بحـث
المواضيع الأخيرة
متحف Fantasy Dream
صفحة 1 من اصل 1
متحف Fantasy Dream
الخزف و الفخار و المعادن و الزجاج و النسيج
فى العصور الإسلامية المختلفة
العصر الأموى
ماذا يميز الفن إلاموي ؟
وصل إلينا القليل فقط من الفن الأموي فالأدوات الخزفية لم ُتنتج بكميات كبيرة كما أنه وصلنا عدد ضئيل جدًا من الأدوات الزجاجية التي صنعت بأسلوب كان سائدًا في مصر وسوريا . ومن الأدوات المعدنية الأمويةلم يصلنا إلا القليل من الأباريق الفضية التي أنتجت بالأسلوب الساساني الجيد، انعكست الفنون اليونانية – الرومانية – والساسانية خلال هذه الفترة على الفنون الأمويةحيث كانت تلك الحضارات تحيط بالأمويين عند وصولهم للسلطة. .
مبخره، مصر، القرن 8، البرونز
وهووعاء أسطواني مع غطاء دائري يشبه الشبكة وأرجل تشبه حوافر الحيوان، تشبه الزخرفة أوراق العنب وهي من التقاليد اليونانية – الرومانية . هذه المبخرة نموذج لاستمرارية هذا الأسلوب في فنون العصر الأموي . بالمناسبة دخلت المباخر إلى الفنون الإسلامية بتأثير من الطقوس المسيحية
العصر العباسى
ما الذي يمييز الفن العباسي ؟
اعتبرت الفترة العباسية فترة تجديدات في مجال الفن الإسلامي . حيث اعتبر الفن الإسلامي الذي تطوّر ونشأ في الفترة العباسية لاحقًا مصدراً للوحي والإلهام للفن الإسلامي على مرّ العصور . وفي اعقاب تزاوج وامتزاج مع الفن الصيني، ظهرت في هذه الفترة لأول مرّة في الإسلام أدوات خزفية استعملت كنفائس .
سلطانية، العراق، القرن 9، فجار مزجج
سلطانية مزججه بالقصدير الأبيض غير الشفاف مع زخارف عشبية وكتابة بالخطالكوفي والنص ورد فيه " البركة لصاحبها عمل محمد الصالح " أما الزخرفة فجاءت باللون الأزرق الكوبالت على سطح أبيض مقتبسة عن الآدوات التي كانت تستورد من الصين، هذه السلطانية واحدة من مجموعة القطع الخزفية تعود إلى القرن التاسع والتي تم اكتشافها في حفريات قصر الخلافة فيسامراء
كذلك تغطيه البريق المعدني وهي الزخرفة بأكاسيد المعادن .
فى العصور الإسلامية المختلفة
العصر الأموى
ماذا يميز الفن إلاموي ؟
وصل إلينا القليل فقط من الفن الأموي فالأدوات الخزفية لم ُتنتج بكميات كبيرة كما أنه وصلنا عدد ضئيل جدًا من الأدوات الزجاجية التي صنعت بأسلوب كان سائدًا في مصر وسوريا . ومن الأدوات المعدنية الأمويةلم يصلنا إلا القليل من الأباريق الفضية التي أنتجت بالأسلوب الساساني الجيد، انعكست الفنون اليونانية – الرومانية – والساسانية خلال هذه الفترة على الفنون الأمويةحيث كانت تلك الحضارات تحيط بالأمويين عند وصولهم للسلطة. .
مبخره، مصر، القرن 8، البرونز
وهووعاء أسطواني مع غطاء دائري يشبه الشبكة وأرجل تشبه حوافر الحيوان، تشبه الزخرفة أوراق العنب وهي من التقاليد اليونانية – الرومانية . هذه المبخرة نموذج لاستمرارية هذا الأسلوب في فنون العصر الأموي . بالمناسبة دخلت المباخر إلى الفنون الإسلامية بتأثير من الطقوس المسيحية
العصر العباسى
ما الذي يمييز الفن العباسي ؟
اعتبرت الفترة العباسية فترة تجديدات في مجال الفن الإسلامي . حيث اعتبر الفن الإسلامي الذي تطوّر ونشأ في الفترة العباسية لاحقًا مصدراً للوحي والإلهام للفن الإسلامي على مرّ العصور . وفي اعقاب تزاوج وامتزاج مع الفن الصيني، ظهرت في هذه الفترة لأول مرّة في الإسلام أدوات خزفية استعملت كنفائس .
سلطانية، العراق، القرن 9، فجار مزجج
سلطانية مزججه بالقصدير الأبيض غير الشفاف مع زخارف عشبية وكتابة بالخطالكوفي والنص ورد فيه " البركة لصاحبها عمل محمد الصالح " أما الزخرفة فجاءت باللون الأزرق الكوبالت على سطح أبيض مقتبسة عن الآدوات التي كانت تستورد من الصين، هذه السلطانية واحدة من مجموعة القطع الخزفية تعود إلى القرن التاسع والتي تم اكتشافها في حفريات قصر الخلافة فيسامراء
كذلك تغطيه البريق المعدني وهي الزخرفة بأكاسيد المعادن .
السلطانية مزخرفة بلونين من البريق المعدني . بأشكال دائرية
وباقات من أوراق الشجر. أسلوب الزخرفة هذا هو استحداث
في الفترة العباسية الأولى، حيث بدء التزجيج مع كتابات
التبريك وهي الزخرفة .
ومن هنا بدأ استعمال الخط العربي كعنصر أساسي في الزخرفة . بقيت من العصر العباسي مصاحف مكتوبة بالخط الكوفي على الرق معظمها غير كاملة .
صفحة من القرآن، العراق، القرن 9، الرق
على كل جانبي الصفحة مكتوب الجزءالخامس من القرآن، والمكتوب بالخط الكوفي بدون حركات. ظهر الخط العربي الكوفي في مدينة الالتي بنيت سنة 637 , وكانت من أوائل المراكز الحضاريةكوفة
العهد السامانى
ما الذي يميز الفن الساماني ؟
اشتغل السامانيون بمواضيع فنية شتى, وكان أهم ما قدموه للفن الإسلامي في مجال الخزف، حيث أنتجوا أشكإلا كثيرة من الأدوات, منها القطع متعددة الألوان والأدوات الزجاجية .
سلطانية، شرق إيران، نيسابور، القرن 10، فخار مزجج
السلطانية مزخرفة بزوج من الطيور متناظرين بوضع مقلوب .
الرسم غير متأثر بالشكل الدائري للقطعة الأمر الذي يحدث
انطباعًا بالحركة والحرية .
مدينة نيسابور كانت مركزًا لإنتاج الفنون في العصر الساماني وخاصة في صناعة الزجاج . يمكن الإستدلال على ذلك من خلال البقايا والآثار التي تقدر بالآلاف, والتي تعود إلى تلك الفترة والتي وجدت في هذه المدينة.
كأس، إيران، القرنين 8، 9، زجاج
الكأس مزخرفة بشكل غزال يعدو . مصور بأسلوب طبيعي
وهو مصنوع من طبقتين من الزجاج . الطبقة العليا الخضراء حفرت بالعجل فظهرت الطبقة البيضاء التي تحتها . مكونة من الخطوط الخضراء النافره التي تشكل الصورة. وأحيانا استعمل الخط العربي في الزخرفة في وسط القطعة أو حول محيطها . وأحيانا أخرى كتبت كلمة واحده فقط " الله " .
اشتهر السامانيون أيضا في مجال إنتاج الأدوات المعدنية، وازدهرت هذه الصناعة في مدينة نيسابور خاصة.
غطاء، قنديل، إيران، القرن 11 البرونزٍ
في أعلى الغطاء يوجد تمثال على شكل طائر.
ازدهرت في الفترة السامانية صناعة أدوات لعبة الشطرنج, وخاصة في مدينة نيسابور . حيث وجدت أدوات شطرنج كثيرة مصنوعة من العاج والعظم والحجارة الكريمة، الأمر الذي يشير إلى شعبية هذه اللعبة في تلك الفترة . عمليًا أصل لعبة الشطرنج هندي، وهي معروفة في بلادنا منذ أكثر من ألف سنة, وكانت في قصور الخلفاء . وقد عرف العرب هذه اللعبة بعد فتحهم لبلاد فارس في القرن السابع . وهم الذين نقلوها إلى أوروبا بالعربية والفارسية تسمى " شطرنج " ومعناها باللغة السنسكريتية، هو الفرق العسكرية الأربع المكونة للجيش، الفيلة، الفرسان، المركبات، والجنود العاديين، والممثلين جميعهم على شكل أدوات اللعب . بالفارسية والعربية الملك يلقب بالشاه . ومصطلح " شاه – مات "
( CHECKMATE–بالإنجليزية) يعني " الملك مات " معنى ذلك أنه لا يستطيع الحركة .
أدوات شطرنج، إيران، نيسابور، القرن 9 – 11
من اليمين إلى اليسار : ملك : حجر جيت، راكض : عاج، فارس : عاج، قلعة : عاج، جندي : عاج مدهون، جندي : عاج، قلعة : عاج .
العهد الفاطمى
ما الذي ُيميز الفن الفاطمي ؟
جاء هذا الفن تعبيرًا عن كنوز وروائع الفاطميين والتي كانت ذات طابع خاص من حيث الجودة و الروعة والعظمة. كانت إلاعمال الفنية الفاطمية فريدة من حيث الجودة وكانت مصدر إلهام للشرق والغرب على حد سواء, وتشمل الزخرفة الفاطمية الأدوات الخزفية . في هذا العصر وخاصة الطاسات والسلطانيات ذات تزجيج سميك ونزاعة للشرخ . وقد ُزينت بالبريق المعدني باللون البني اللماع أو المذهب . وكذلك برع الفنانون الفاطميون في إنتاج الأدوات المعدنية.
تمثال صغير، مصر، القرن 11 برونز
هذا التمثال المسكوب يتميز بشكله المحوري : له وجه خنزير وجسم غزال . الأذنان مسطحتان والفم مفتوح . الحيوان يعدو أو يهرب مذعورًا .
أدوات البلور التي تم إنتاجها في هذه الفترة تشهد على الذوق الرفيع والميول إلى الأبهة والبذخ . برع الفنانون الفاطميون أيضًا في صنع الحلى للزينة بكثرة, كان بعضها مذهباً .
محبس، مصر أو سوريا، القرنين 11 – 12، ذهب ٌ
في مركز المحبس نرى غزإلا يعدو، وهو مصنوع بتقنية الفلجران والحبيبات . المحبس مصمم على شكل خيوط ودوائر صغيرة . هذا الأسلوب من أساليب الزخارف التصويرية والذي كان سائدًا في ذروة ازدهار العصر الفاطمي.
في الفترة الفاطمية برعوا في الحفر على الخشب والعاج بكميات كبيرة وبجودة عالية . أسلوب الزخرفة لديهم كان متأثرًا من كنوز الزخارف في فنون البلاط العباسي .
دمى، مصر، القرنين 11 – 12 العاج و العظم
عدد من الدمى الكاملة والمحفورة، تقاطيع الأجسام والوجوه محددة بالحفر وبالدهان .
العهد السلجوقى
ماذا ُيميز الفن السلجوقي ؟
كان الفن السلجوقي متطوراً جدًا . فإلى جانب العمارة , وهو نوع امتاز به السلاجقة، كانت أيضًا إلاواني الفخارية والسلطانيات ذات طابع مميز في الفنون المهمة والمركزية في الفترة السلجوقية . المدن المركزية في مجال الآنية الفخارية في الفترة السلجوقية هي مدن قاشان وراي في إيران . نوع الآنية الفخارية والخزفية التي أنتجها الفنانون السلجوقيون كانت متنوعة جدًا, وامتازت زخرفتها بتقنية متطورة .
بلاطة على شكل نجم، إيران، قاشان. نهاية القرن 13 فخار مزجج ٌ
في وسط البلاطة رسم لامرأتين داخل خيمة فوق خلفية من العشب . وعلى جانبي الخيمة رؤوس خيول . أطراف البلاطة مزخرفة بالكتابة وبالبريق المعدني
وباللونين الفيروزي والأزرق .
ابريق، إيران، جورجان
كان في مطلع القرن 13، فخار مزجج إبريق من رأس ديك . مزخرف برسم حر مع أغصان وأوراق شجر باللون الأسود تحت التزجيج الفيروزي كانت هذه الأباريق منتشرة لدى الطبقتين المتوسطة والراقية في المجتمع . صناعة إلاباريق على شكل رؤوس حيوانات أو طيور كانت منتشرة في إيران في نهاية القرن 12 وبداية القرن 13 .
أوعية سلجوقية رائعة
في متحف الفن الإسلامي في القدس، يعرض كنز فريد من نوعه وجميل جداً لأوعية فضية سلجوقية رائعة من القرنين 10 – 11 . يشمل هذا الكنز، قناني عطر، مباخر، علب الحلي وأدوات لشرب ولجام للخيول، وقد عثر على هذه الأدوات داخل زير كبير في شمال إيران . وعلى ما يبدو فإنها صنعت بعدة ورشات . وتم دفنها في قطاع خراسان شرقي إيران. هذه الأدوات مزخرفه بتقنية الحفر والتجسيم والترصيع بالمينا والتذهيب . إنّ ما يجعل هذه المجموعة نادرة هو كونها من معادن ثمينة وليست من البرونز أو النحاس حسب ما هو مألوف في الفن الإسلامي, وبقاؤها محفوظه في وضع جيّد جدًا .
العصر المملوكى
ما الذي ُيميز الفن المملوكي ؟
اعتنق المماليك الإسلام في وقت لاحق, حيث دخلوا الإسلام عند وصولهم من تركيا كعبيد ورقيق إلى مصر . لذلك كانوا متلهفين ومتحمسين بالأيمان بالدين الجديد الذي اعتنقوه . قام المماليك بالتعبير عن هذا الحماس الديني على شكل بذل جهد واسع وكبير في البناء والفنون . كانت الأعمال الفنية المملوكية من أنواع مختلفة ومتنوعة، حيث انتجوا أدوات فخارية، زجاجية معدنية وخشبية، وكذلك تخصصوا في إنتاج مخطوطات رائعة وفن الرسم و نسخ السجاد .
خلال فترة الحكم المملوكي كان هناك مركزان مهمان للفنون – القاهرة في مصر ودمشق في سوريه، المماليك اشتهروا بصناعة الخزف المتطور والخاص بهم . الأدوات الخزفية المملوكية التي تم صناعتها في القاهرة التي امتازت بالتزجيج السميك ذو النوع القوي والواضح الأخضر البني والأصفر . زخرفة ونقوش محفورة من نماذج مركبة من الخط ورنوك المماليك . و بالمقابل إلانية الفخارية و الخزفية التي تم انتاجها في دمشق كانت جميعها مزخرفة باشكال تصويرية . وبألوان الأزرق والزيتي الأخضر الأسود تحت التزجيج الشفاف . وكانت الطف من الأدوات التي تم انتاجها في القاهرة .
جرة، سوريا، نهاية القرن 13 – مطلع القرن 14 فخار مزجج
المشكاة مزخرفة بألوان المينا
على عنقها زخارف متشابكة وتعريقات وأشكال دائرية مع رنوك . نص الكتابة على جسم المشكاة : " المعز الأشرف العالي المولوي – سيف الدين اينال اليوسفي " مشكاوات المباني الدينية صنعت على يبدو لمدرسة الأمير اينال ( توفي في القاهرة عام 1393 ) .
كانت القاهرة مركزًا رئيسيًا لصناعة المعادن الإسلامية خلال الحكم المملوكي . صنع المماليك السلطانيات، الصواني، الشمعدانات والمباخر والمجامر كبيرة الحجم بنماذج ذات حدة كبيرة . كان على الأدوات رسومات للنباتات، وكتابات وزخارف .
علبة، سورية، مطلع القرن 14 نحاس
العلبة على شكل بناء مقبب ومزخرفة بالخط الثلث
أنتج المماليك إبداعات تتعلق بخط اليد بشكل رائع . حيث قاموا بنسخ القرآن ورسموا بأشكال رائعة القرآن وكذلك كتابات أخرى في مواضيع العلم والأدب. تأثّر الفن التصويري المملوكي بأساليب أخرى . لا شك أنّ على رأس هذا السلم كان فن بغداد الكلاسيكي وكذلك تأثيرات من الكنوز الزخرفية للشرق الأقصى .
مواضيع مماثلة
» متحف Fantasy Dream الجزء الثاني
» اهدي هذا الإبداع الفني الخالد لأغلى أعضاء في منتدى Fantasy Dream
» سحر الخيال في رسوم: fantasy art
» متحف العصور الإسلامية
» جولة في متحف اللوفر ( لوحات رائعة )....>>>>
» اهدي هذا الإبداع الفني الخالد لأغلى أعضاء في منتدى Fantasy Dream
» سحر الخيال في رسوم: fantasy art
» متحف العصور الإسلامية
» جولة في متحف اللوفر ( لوحات رائعة )....>>>>
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار
» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار
» عندما تهمس الريشة ورداً..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار
» براءة الطفولة عسل (لوحات )
الأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
الأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار
» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار
» متحف العصور الإسلامية
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار