بحـث
المواضيع الأخيرة
متحف Fantasy Dream الجزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
متحف Fantasy Dream الجزء الثاني
العهد المنغولى ( فى إيران )
ما الذي يميز للفن المغولي ؟
امتاز المغول في مجال فن العمارة وحتى يومنا هذا هناك آثار في أنحاء إيران لمباني رائعه تم بناؤها خلال فترة الحكم المغولي . المسجد الكبير في مدينة تبريز في إيران ( بني بين السنوات 1310 – 1320 ) وهو أحد المباني الرائعة في هذه الفترة .
بالنسبة لصناعة الخزف فقد استمر المغول بنفس الأسلوب السلجوقي, وخاصة تلك التي أنتجت بالبريق المعدني الذي صنع في قاشان .
صحن . إيران، قاشان القرن 14 . فخار مزجج
الصحن مزخرف بمنظر صيد، مناظر الصيد على خلفية من النباتات مقتبسة عن الأنسجة وأدوات الخزف الصينية من تلك الفترة . إنّ زخرفة الأدوات الخزفية بالألوان الأزرق والأسود والأبيض كان مثالاً على الذوق الجديد في إيران في تلك الحقبة من الزمن .
بالنسبة للأدوات المعدنية, فقد استمروا بإنتاجها حسب إلاسلوبالسلجوقي إلا أنهم استعملوا أيضًا زخارف من الشرق الأقصى .
علبه للحلي . غرب إيران، القرن 14 . نحاس أصفر
علبة حلي رائعة للنساء الغنيات مزخرفة برصائع بداخلها مناظر ولائم وحيوانات وكتابات مديح مرصعة بالفضة . تموُج ألوان المعدن تحدث مشهدًا يوحي بالبهجة .
يدل التصوير المغولي القديم على تمازج الأساليب والمناهج : من أسلوب تصوير بغداد والأسلوب السلجوقي المحلي الذي كان بحد ذاته متاثراً بالتصوير الصيني . إلا أنه مع الزمن طوّر المغول أسلوب تصوير جديد, وهو أسلوب إنطباعي فيه حيوية وأصالة وألوان حادة ويعكس زخماً من الشرق الأقصى .
منمنمةمن مخطوطة مصورة . إيران، النصف الأول من القرن 14
التطبيق ألوان مائية على الورق
تصوير من" الشاه نامه " ( كتاب الملوك ) كتبه الفردوسي. في الصورة نرى الملك بهرام
يقوم بإسقاط خصمه برمية سهم .
العصر العثمانى
ما الذي يميز الفن العثماني ؟
مر الفن العثماني في فترات وأنواع مختلفة, والتي تطورت مع السنين. في بداية طريقها تأثرت الفنون العثمانية خاصة بالتقاليد الصينية والفارسية وفي القرن السادس عشر تطور لون زخرفي جديد تم التعبير عنه برسومات للأزهار بأسلوب واقعي طبيعي . وبسرعة تحول هذا الاسلوب إلى الطابع المميز والأكثر أهمية في الفن العثماني. هذه النماذج تشاهد بكثرة على الأدوات والنسيج والسجاد والتي أنتجت في القرن السادس عشر, والذي يعتبر " العصر الذهبي " للفن العثماني, وفي نهاية القرن الثامن عشر تطور فيها أسلوب فني جديد عرف باسم " الركوكو التركي".
الأدوات الخزفية العثمانية تم إنتاجها في مدينة أزنيق, والتي كانت مركز صناعة الخزف العثماني ومقر المصانع السلطانية. ازدهرت في هذه الفترة الخزفيات ذات اللون الأزرق والأبيض, حيث جعلت الزخارف باللون الأزرق الفيروزي على خلفية بيضاء . بإلاضافة إلى الأزرق الفيروزي استعملت ألوان أخرى مثل الأرجواني والأخضر وزخرفت بأوراق الشجر وزهور الخزامى والقرنفل والورود والسوسن والرمان واللوثر والسحب التجريديةوالعربسك .
صحن، تركيا، أزنيق ، القرن 16، فخار مزجج
الصحن مزخرف بشكل عناقيد عنب بالأزرق والأخضر. وهذا تقليد نموذج صيني كان سائدًا في تركيا في العصر العثماني .
منمنمة من مخطوطة مصورة، تركيا، نهاية القرن 16، ألوان مائية على ورق
أشخاص يتمتعون بأحضان الطبيعة على ضفة غدير ماء ويستمعون إلى عزف موسيقى وينظرون إلى كهل يرقص. الخط نستعليق الذي كانت تكتب به المخطوطات العثمانية.
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضيالقدس من السلطان عبد الحميد الأول
فرمان ( أمر ملكي )، تركيا، حبر وألوان مائية على ورق
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضي القدس من السلطان عبد الحميد الأول ( حكم بين السنوات 1774 – 1789 ) ينص على أنه بموجب الاتفاقية بين حكومة تركيا وإسبانيا يسمح بموجبه للقناصل الإسبان بجباية ضرائب عن البضائع المشمولة بالاتفاقية, الأمر مكتوب بالخط الديواني .
أقمشة الحرير والمخمل والديباج التي وصلت إلينا بكثرة من العصر العثماني. هذه الأقمشة حظيت بشغف كبير في البلاط الملكي العثماني وفي القصور الأوروبية. وكانت تعتبر من النفائس والتي عكست المركز الرفيع لأصحابها. وقد كانت الأنسجة العثمانية غنية بالنماذج الزهرية الواقعية والنماذج الكلاسيكية من بينها الطيور والخزامي والسوسن والورد والمراوح النخيلية والرمان والسرو، نسيج الحرير كان يصنع بالألوان الأحمر الغامق والأخضر الفاتح والأزرق الوهاج. وكذلك مزيج من ألوان العاج والبني، وأجملها تلك التي حيكت منها عباءات السلاطين ورجال القصر.
نسيج، تركيا، بورسة أو استنبول، القرن 16
. حرير وخيوط من ذهب
كان الحكام يقدمون الأنسجة الحريرية كهدايا للموظفين المخلصين وللشخصيات الأجنبية، كان الحرير متوفراً فقط للطبقة العليا، عدا عن المشاغل الرسمية في استنبول كانت حياكة النسيج أيضاً في مدينة بورسة.
نسيج، الجزر اليونانية، القرن 17
كتان مطرز بالحرير
تفصيل من غطاء سرير مع منظر لحفلة عرس.
العهد التيمورى
ما الذي يميز الفن التيموري ؟
اشتهر التيموريون بإحيائهم من جديد للحياة الفنية المثقفه في إيران ووسط آسيا. كان التصوير
والرسومات الفن الذي أبدع فيه التيموريون أكثر من أي فن آخر. في هذه الفترة كان متاثراً من
فن التصوير الصيني وقد وصل فن التصوير التيموري إلى الذروة في عهد بهرزاد (عاش بين ا
لسنوات 1450 - 1536 ) والذي يعتبر من كبار المصورين الذي ظهر في العالم الإسلامي .
منمنمة من مخطوطة مصورة، إيران
شيراز، (1480 –1490) ألوان مائية
على ورق
ما الذي يميز للفن المغولي ؟
امتاز المغول في مجال فن العمارة وحتى يومنا هذا هناك آثار في أنحاء إيران لمباني رائعه تم بناؤها خلال فترة الحكم المغولي . المسجد الكبير في مدينة تبريز في إيران ( بني بين السنوات 1310 – 1320 ) وهو أحد المباني الرائعة في هذه الفترة .
بالنسبة لصناعة الخزف فقد استمر المغول بنفس الأسلوب السلجوقي, وخاصة تلك التي أنتجت بالبريق المعدني الذي صنع في قاشان .
صحن . إيران، قاشان القرن 14 . فخار مزجج
الصحن مزخرف بمنظر صيد، مناظر الصيد على خلفية من النباتات مقتبسة عن الأنسجة وأدوات الخزف الصينية من تلك الفترة . إنّ زخرفة الأدوات الخزفية بالألوان الأزرق والأسود والأبيض كان مثالاً على الذوق الجديد في إيران في تلك الحقبة من الزمن .
بالنسبة للأدوات المعدنية, فقد استمروا بإنتاجها حسب إلاسلوبالسلجوقي إلا أنهم استعملوا أيضًا زخارف من الشرق الأقصى .
علبه للحلي . غرب إيران، القرن 14 . نحاس أصفر
علبة حلي رائعة للنساء الغنيات مزخرفة برصائع بداخلها مناظر ولائم وحيوانات وكتابات مديح مرصعة بالفضة . تموُج ألوان المعدن تحدث مشهدًا يوحي بالبهجة .
يدل التصوير المغولي القديم على تمازج الأساليب والمناهج : من أسلوب تصوير بغداد والأسلوب السلجوقي المحلي الذي كان بحد ذاته متاثراً بالتصوير الصيني . إلا أنه مع الزمن طوّر المغول أسلوب تصوير جديد, وهو أسلوب إنطباعي فيه حيوية وأصالة وألوان حادة ويعكس زخماً من الشرق الأقصى .
منمنمةمن مخطوطة مصورة . إيران، النصف الأول من القرن 14
التطبيق ألوان مائية على الورق
تصوير من" الشاه نامه " ( كتاب الملوك ) كتبه الفردوسي. في الصورة نرى الملك بهرام
يقوم بإسقاط خصمه برمية سهم .
العصر العثمانى
ما الذي يميز الفن العثماني ؟
مر الفن العثماني في فترات وأنواع مختلفة, والتي تطورت مع السنين. في بداية طريقها تأثرت الفنون العثمانية خاصة بالتقاليد الصينية والفارسية وفي القرن السادس عشر تطور لون زخرفي جديد تم التعبير عنه برسومات للأزهار بأسلوب واقعي طبيعي . وبسرعة تحول هذا الاسلوب إلى الطابع المميز والأكثر أهمية في الفن العثماني. هذه النماذج تشاهد بكثرة على الأدوات والنسيج والسجاد والتي أنتجت في القرن السادس عشر, والذي يعتبر " العصر الذهبي " للفن العثماني, وفي نهاية القرن الثامن عشر تطور فيها أسلوب فني جديد عرف باسم " الركوكو التركي".
الأدوات الخزفية العثمانية تم إنتاجها في مدينة أزنيق, والتي كانت مركز صناعة الخزف العثماني ومقر المصانع السلطانية. ازدهرت في هذه الفترة الخزفيات ذات اللون الأزرق والأبيض, حيث جعلت الزخارف باللون الأزرق الفيروزي على خلفية بيضاء . بإلاضافة إلى الأزرق الفيروزي استعملت ألوان أخرى مثل الأرجواني والأخضر وزخرفت بأوراق الشجر وزهور الخزامى والقرنفل والورود والسوسن والرمان واللوثر والسحب التجريديةوالعربسك .
صحن، تركيا، أزنيق ، القرن 16، فخار مزجج
الصحن مزخرف بشكل عناقيد عنب بالأزرق والأخضر. وهذا تقليد نموذج صيني كان سائدًا في تركيا في العصر العثماني .
منمنمة من مخطوطة مصورة، تركيا، نهاية القرن 16، ألوان مائية على ورق
أشخاص يتمتعون بأحضان الطبيعة على ضفة غدير ماء ويستمعون إلى عزف موسيقى وينظرون إلى كهل يرقص. الخط نستعليق الذي كانت تكتب به المخطوطات العثمانية.
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضيالقدس من السلطان عبد الحميد الأول
فرمان ( أمر ملكي )، تركيا، حبر وألوان مائية على ورق
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضي القدس من السلطان عبد الحميد الأول ( حكم بين السنوات 1774 – 1789 ) ينص على أنه بموجب الاتفاقية بين حكومة تركيا وإسبانيا يسمح بموجبه للقناصل الإسبان بجباية ضرائب عن البضائع المشمولة بالاتفاقية, الأمر مكتوب بالخط الديواني .
أقمشة الحرير والمخمل والديباج التي وصلت إلينا بكثرة من العصر العثماني. هذه الأقمشة حظيت بشغف كبير في البلاط الملكي العثماني وفي القصور الأوروبية. وكانت تعتبر من النفائس والتي عكست المركز الرفيع لأصحابها. وقد كانت الأنسجة العثمانية غنية بالنماذج الزهرية الواقعية والنماذج الكلاسيكية من بينها الطيور والخزامي والسوسن والورد والمراوح النخيلية والرمان والسرو، نسيج الحرير كان يصنع بالألوان الأحمر الغامق والأخضر الفاتح والأزرق الوهاج. وكذلك مزيج من ألوان العاج والبني، وأجملها تلك التي حيكت منها عباءات السلاطين ورجال القصر.
نسيج، تركيا، بورسة أو استنبول، القرن 16
. حرير وخيوط من ذهب
كان الحكام يقدمون الأنسجة الحريرية كهدايا للموظفين المخلصين وللشخصيات الأجنبية، كان الحرير متوفراً فقط للطبقة العليا، عدا عن المشاغل الرسمية في استنبول كانت حياكة النسيج أيضاً في مدينة بورسة.
نسيج، الجزر اليونانية، القرن 17
كتان مطرز بالحرير
تفصيل من غطاء سرير مع منظر لحفلة عرس.
العهد التيمورى
ما الذي يميز الفن التيموري ؟
اشتهر التيموريون بإحيائهم من جديد للحياة الفنية المثقفه في إيران ووسط آسيا. كان التصوير
والرسومات الفن الذي أبدع فيه التيموريون أكثر من أي فن آخر. في هذه الفترة كان متاثراً من
فن التصوير الصيني وقد وصل فن التصوير التيموري إلى الذروة في عهد بهرزاد (عاش بين ا
لسنوات 1450 - 1536 ) والذي يعتبر من كبار المصورين الذي ظهر في العالم الإسلامي .
منمنمة من مخطوطة مصورة، إيران
شيراز، (1480 –1490) ألوان مائية
على ورق
تصوير من
الشاه نامه
خسرو وحاشيته يجلسون
والجزء السفلي من الجسم مقسم إلى مقطعين؛ بواسطة زوجين من الخطوط، بين كل زوج منهما دائرة مزججة باللون الأزرق.
إناء من الفخار المطلي مغطى ببطانة بيضاء أسفل الطلاء الزجاجي الشفاف
الإناء له بدن منفوخ قوام زخرفته من الحافة العليا شريط من الزخارف الهندسية التي تشبه الصنجات المعشقة التى شكلت على هيئة قوس، يليها شريط زخرفي آخر من الكتابات النسخية.
بالإضافةإلى شريط آخر من الزخارف التي تشبه الضفائر منفذة بطريقة محورة عن الطبيعة.
وكانت تلك الأواني من أهم المستلزمات التي تستخدم في البيوت في العصور الوسطى.
تم بحمد الله وتوفيقة
مجهود شخصي تم تنقيحة وتجميعة من كذا موقع
للإستفادة العامة
ودمتم بألف خير
ودي..~
Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
خسرو وحاشيته يجلسون
في سفينة مقدمتها على رأس حصان .
وفي البحر حورية وحيوانات تسبح.
شمعدان، إيران، القرن 15 نحاس
سطح الشمعدان مغطى بزخارف هندسية
مشبكة ومتراصة مع استخدام تقنية التطعيم
والمرصعة بالفضة.
العهد الصفوى
ما الذي يميز الفن الصفوي ؟
الفن الصفوي وصل إلى ذروته في عهد الحاكم الشاه عباس. لقد امتاز الصفويون في مجإلات مختلفة، مثل: سجاد أدوات وأوعيه من الفضة والذهب, والآنية الفخارية والخزفية والتي سويت بالبريق المعدني وأشياء أخرى – وفن العمارة الصفوية كان متطورًا جداً. وحتى يومنا هذا لا زالت مدينةأصفهان تحوي مباني ومواقع من الفترة الصفوية.
زخرفت الأدوات الخزفية في هذه الفترة بنماذج من الشرق الأقصى. بعض هذه الأدوات الخزفية مموه بالتزجيج ذي اللون الواحد الفيروزي أو الأخضر. وعلى البعض الآخر صوروا نماذج صينية بالألوان الأزرق والأخضر والأصفر فوق سطح أبيض، مثل التنينات وطائر الفينيكس الخرافي وأزهار اللوتس. ورويداً رويداً حلت مواضيع الزخارف الإيرانية الصفوية محل النماذج الصينية, وفي العصر الصفوي حظيت تقنية الزخرفة بالبريق المعدني بإلانفتاح من جديد.
منمنمة من مخطوطة مصورة. إيران. 1515. ألوان مائية على ورق
منمنمة من مخطوطة مصورة " خمسة كنوز نظامي للشاعر الإيراني- خمس قصائد للشاعر نظامي. في الصورة نرى الملك الفارسيبهرام – جور الصياد الماهر، يصيب برمية سهم واحدة أذن وقدم الغزال, وخلفه محبوبته أزده تعزف القيثارة.
بلاطه، إيران، أصفهان، مطلع القرن 17 فخار مزجج
صورة شاب برتغالي. انتشرت صور الأوروبين، خاصة البرتغاليين، في عهد الشاه عباس ( 1587 – 1629 ) وذلك مع دخول البرتغاليين إلى الشرق.
العهد المغولى ( فى الهند )
ما الذي يميز للفن المغولي؟
الفترة المُمتدة بين منتصف القرن السادس عشر تميزت بنشاط وتطور لم يسبق له مثيل في الفنون الهندية الإسلامية، امتازت الفنون الإسلامية في الهند في أساسها بالدمج بين التقاليد الهندوسية والتقاليد الإسلامية. أحد المجالات التي أبدع فيها المغول هو فن العمارة، حيثُ قاموا ببناء القصور، المساجد، والمباني الأخرى والتي تنحبس الأنفاس لروعتها وجمالها، والتي بقي منها الكثير حتى يومنا هذا محافظاً عليه. لا شك أن أشهرها هو تاج – محل في مدينة أجرة في الهند. والذي تم بناؤه بين السنوات 1631 – 1653، هذا المبنى العجيب والرائع يُعتبر أحد عجائب الدنيا.
علبة ( لأدوات الكتابة أو الخياطة )الهند، القرن 17، الخشب
علبة تحوي سبعة جوارير مُطعمة بالعاج ومزخرفة بأشكال الطيور والطواويس وأسود ومناظر صيد على خلفية من العشب .
أحب المغوليون الأدوات والأواني المعدنية خاصة الفضية والذهبية المرصعة بالمينا والنيليو أو المرصعة بالأحجار الكريمة ومزخرفة بأشكال نباتية وحيوانية وآدمية مثل الأراجيل، العلب، المجامر، المباخر، الأباريق وما شابه ذلك. وفي هذه الفترة تم إنتاج أدوات مصنوعة من حجر اليشم والتي كانت مرغوبة جداً ومُفضلة في القصور الملكية، حيثُ برزت مجموعة محفورة بدقة متناهية منها ما كان على شكل الفواكه أو الصدف وبعضها مزخرفة بأشكال نباتية وبعضها مطعم بأحجار كريمة وخيوط الذهب.
وعاء لأرجيلة، الهند، القرن 17، فضة مذهبة ومينا ملونة
الزخارف مكونة من رصائع مستطيلة بداخل كل منها زهرية مع زهور وكذلك أشرطة الزهور، تُعتبر الرصائع بيضاوية الشكل والزهور النضرة من العناصر المميزة في العمارة وفن الزخرفة في العصر المغولي.
نسيج، الهند، القرن 17، حرير مذهب
الشكل الزخرفي مكون من قوس يُمثل محراباً وبداخله شجرة مزهرة. يُعتبر هذا النموذج من مميزات فنون العصر المغولي.
وفي مجال الرسم كانت الفترة المغولية مزدهرة ومتطورة في مجال التصوير والرسم، وامتاز التصوير المغولي بالأسلوب الواقعي ،حيثُ تم التعبير بالرسومات عن الحيوانات، الأزهار، الحروب, حياة السلطان في البلاط الملكي، حملات الصيد والمناظر التي تظهر السلطان في قصر الحريم أو بين أفراد عائلته.
منمنمة من اليوم، الهند، منتصف القرن 17، ألوان مائية على ورق
الإمبراطور شاه جيهان
وأولاده الأربعة في مشهد احتفالي لتقديم الهدايا والمنح،وفوق رؤوسهم ملاك يمسك تاجاً، توزيع العناصر في الصورة جاء جافاً والإمبراطور يُشاهد في الصورة في وضع ساكن تبعاً لقواعد أسلوب تصوير الإحتفالات في هذه الفترة من العصر المغولي.
مشكاة للسلطان حسن
مشكاة ذات بدن كروي ورقبة طويلة نوعاً ما. وعلى البدن ستة مقابض مضافة خالية من الزخارف، كما أن لها قاعدة مرتفعة.
أما بالنسبة للزخارف والتي تغطي السطح الخارجي كله، من الحافة إلى قاعدة المصباح، فهي تتألف من أزهار سداسية البتلات وأزهار اللوتس على الطراز الصيني، وهي محفورة على أرضية بالمينا الزرقاء.
وتظهر بالزخارف بقايا من التذهيب، مما يحتمل معه أن زخارف هذا المصباح كانت مذهبة في الأصل. والأرضية مغطاة بزخارف كثيفة من توريقات نباتية وأزهار صغيرة. وتوجد أشرطة ضيقة تحد الفوهة وأسفل الرقبة، فضلاً عن جامات لوزية مدببة الرؤوس وذات إطار مفصص حول المقابض وقد تركت كلها خاليه من الزخرفة.
إبريق مروان بن محمد
وفي البحر حورية وحيوانات تسبح.
شمعدان، إيران، القرن 15 نحاس
سطح الشمعدان مغطى بزخارف هندسية
مشبكة ومتراصة مع استخدام تقنية التطعيم
والمرصعة بالفضة.
العهد الصفوى
ما الذي يميز الفن الصفوي ؟
الفن الصفوي وصل إلى ذروته في عهد الحاكم الشاه عباس. لقد امتاز الصفويون في مجإلات مختلفة، مثل: سجاد أدوات وأوعيه من الفضة والذهب, والآنية الفخارية والخزفية والتي سويت بالبريق المعدني وأشياء أخرى – وفن العمارة الصفوية كان متطورًا جداً. وحتى يومنا هذا لا زالت مدينةأصفهان تحوي مباني ومواقع من الفترة الصفوية.
زخرفت الأدوات الخزفية في هذه الفترة بنماذج من الشرق الأقصى. بعض هذه الأدوات الخزفية مموه بالتزجيج ذي اللون الواحد الفيروزي أو الأخضر. وعلى البعض الآخر صوروا نماذج صينية بالألوان الأزرق والأخضر والأصفر فوق سطح أبيض، مثل التنينات وطائر الفينيكس الخرافي وأزهار اللوتس. ورويداً رويداً حلت مواضيع الزخارف الإيرانية الصفوية محل النماذج الصينية, وفي العصر الصفوي حظيت تقنية الزخرفة بالبريق المعدني بإلانفتاح من جديد.
منمنمة من مخطوطة مصورة. إيران. 1515. ألوان مائية على ورق
منمنمة من مخطوطة مصورة " خمسة كنوز نظامي للشاعر الإيراني- خمس قصائد للشاعر نظامي. في الصورة نرى الملك الفارسيبهرام – جور الصياد الماهر، يصيب برمية سهم واحدة أذن وقدم الغزال, وخلفه محبوبته أزده تعزف القيثارة.
بلاطه، إيران، أصفهان، مطلع القرن 17 فخار مزجج
صورة شاب برتغالي. انتشرت صور الأوروبين، خاصة البرتغاليين، في عهد الشاه عباس ( 1587 – 1629 ) وذلك مع دخول البرتغاليين إلى الشرق.
العهد المغولى ( فى الهند )
ما الذي يميز للفن المغولي؟
الفترة المُمتدة بين منتصف القرن السادس عشر تميزت بنشاط وتطور لم يسبق له مثيل في الفنون الهندية الإسلامية، امتازت الفنون الإسلامية في الهند في أساسها بالدمج بين التقاليد الهندوسية والتقاليد الإسلامية. أحد المجالات التي أبدع فيها المغول هو فن العمارة، حيثُ قاموا ببناء القصور، المساجد، والمباني الأخرى والتي تنحبس الأنفاس لروعتها وجمالها، والتي بقي منها الكثير حتى يومنا هذا محافظاً عليه. لا شك أن أشهرها هو تاج – محل في مدينة أجرة في الهند. والذي تم بناؤه بين السنوات 1631 – 1653، هذا المبنى العجيب والرائع يُعتبر أحد عجائب الدنيا.
علبة ( لأدوات الكتابة أو الخياطة )الهند، القرن 17، الخشب
علبة تحوي سبعة جوارير مُطعمة بالعاج ومزخرفة بأشكال الطيور والطواويس وأسود ومناظر صيد على خلفية من العشب .
أحب المغوليون الأدوات والأواني المعدنية خاصة الفضية والذهبية المرصعة بالمينا والنيليو أو المرصعة بالأحجار الكريمة ومزخرفة بأشكال نباتية وحيوانية وآدمية مثل الأراجيل، العلب، المجامر، المباخر، الأباريق وما شابه ذلك. وفي هذه الفترة تم إنتاج أدوات مصنوعة من حجر اليشم والتي كانت مرغوبة جداً ومُفضلة في القصور الملكية، حيثُ برزت مجموعة محفورة بدقة متناهية منها ما كان على شكل الفواكه أو الصدف وبعضها مزخرفة بأشكال نباتية وبعضها مطعم بأحجار كريمة وخيوط الذهب.
وعاء لأرجيلة، الهند، القرن 17، فضة مذهبة ومينا ملونة
الزخارف مكونة من رصائع مستطيلة بداخل كل منها زهرية مع زهور وكذلك أشرطة الزهور، تُعتبر الرصائع بيضاوية الشكل والزهور النضرة من العناصر المميزة في العمارة وفن الزخرفة في العصر المغولي.
نسيج، الهند، القرن 17، حرير مذهب
الشكل الزخرفي مكون من قوس يُمثل محراباً وبداخله شجرة مزهرة. يُعتبر هذا النموذج من مميزات فنون العصر المغولي.
وفي مجال الرسم كانت الفترة المغولية مزدهرة ومتطورة في مجال التصوير والرسم، وامتاز التصوير المغولي بالأسلوب الواقعي ،حيثُ تم التعبير بالرسومات عن الحيوانات، الأزهار، الحروب, حياة السلطان في البلاط الملكي، حملات الصيد والمناظر التي تظهر السلطان في قصر الحريم أو بين أفراد عائلته.
منمنمة من اليوم، الهند، منتصف القرن 17، ألوان مائية على ورق
الإمبراطور شاه جيهان
وأولاده الأربعة في مشهد احتفالي لتقديم الهدايا والمنح،وفوق رؤوسهم ملاك يمسك تاجاً، توزيع العناصر في الصورة جاء جافاً والإمبراطور يُشاهد في الصورة في وضع ساكن تبعاً لقواعد أسلوب تصوير الإحتفالات في هذه الفترة من العصر المغولي.
مشكاة للسلطان حسن
مشكاة ذات بدن كروي ورقبة طويلة نوعاً ما. وعلى البدن ستة مقابض مضافة خالية من الزخارف، كما أن لها قاعدة مرتفعة.
أما بالنسبة للزخارف والتي تغطي السطح الخارجي كله، من الحافة إلى قاعدة المصباح، فهي تتألف من أزهار سداسية البتلات وأزهار اللوتس على الطراز الصيني، وهي محفورة على أرضية بالمينا الزرقاء.
وتظهر بالزخارف بقايا من التذهيب، مما يحتمل معه أن زخارف هذا المصباح كانت مذهبة في الأصل. والأرضية مغطاة بزخارف كثيفة من توريقات نباتية وأزهار صغيرة. وتوجد أشرطة ضيقة تحد الفوهة وأسفل الرقبة، فضلاً عن جامات لوزية مدببة الرؤوس وذات إطار مفصص حول المقابض وقد تركت كلها خاليه من الزخرفة.
إبريق مروان بن محمد
ويربط مقبضان بين الرقبة وبقية الجسم؛ بينما ازدانت المساحة بين هذين الجزئين بزخارف من أشكال متعرجة.
والجزء السفلي من الجسم مقسم إلى مقطعين؛ بواسطة زوجين من الخطوط، بين كل زوج منهما دائرة مزججة باللون الأزرق.
إناء من الفخار المطلي مغطى ببطانة بيضاء أسفل الطلاء الزجاجي الشفاف
الإناء له بدن منفوخ قوام زخرفته من الحافة العليا شريط من الزخارف الهندسية التي تشبه الصنجات المعشقة التى شكلت على هيئة قوس، يليها شريط زخرفي آخر من الكتابات النسخية.
بالإضافةإلى شريط آخر من الزخارف التي تشبه الضفائر منفذة بطريقة محورة عن الطبيعة.
وكانت تلك الأواني من أهم المستلزمات التي تستخدم في البيوت في العصور الوسطى.
تم بحمد الله وتوفيقة
مجهود شخصي تم تنقيحة وتجميعة من كذا موقع
للإستفادة العامة
ودمتم بألف خير
ودي..~
Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
مواضيع مماثلة
» متحف Fantasy Dream
» اهدي هذا الإبداع الفني الخالد لأغلى أعضاء في منتدى Fantasy Dream
» درس تلوين بالباستيل..الجزء الثاني
» لوحات من حياتنا ( الجزء الثاني )
» لوحات مختارة (الجزء الثاني )
» اهدي هذا الإبداع الفني الخالد لأغلى أعضاء في منتدى Fantasy Dream
» درس تلوين بالباستيل..الجزء الثاني
» لوحات من حياتنا ( الجزء الثاني )
» لوحات مختارة (الجزء الثاني )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار
» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار
» عندما تهمس الريشة ورداً..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار
» براءة الطفولة عسل (لوحات )
الأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
الأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار
» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار
» متحف العصور الإسلامية
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار