بحـث
المواضيع الأخيرة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~
صفحة 1 من اصل 1
لوحات وحكاوي باقة فنية..~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
العرض
السيّــدة الخضــراء
للفنان الروسي فلاديميـر تريتشيكـوف
Vladimir Tretchikoff, The Green Lady, 1950
[size=21]بورتريه الدوق أندريـا غـريتـي
للفنان الايطـالي تيـتـيـان
العرض
السيّــدة الخضــراء
للفنان الروسي فلاديميـر تريتشيكـوف
Vladimir Tretchikoff, The Green Lady, 1950
[size=21]بورتريه الدوق أندريـا غـريتـي
للفنان الايطـالي تيـتـيـان
Titian, Portrait of Doge Andrea Gritti, 1548
يعتبر اندريا غريتي أشهر وأهمّ دوق حَكَمَ فينيسيا خلال القرن السادس عشر.
وقد انتخب لهذا المنصب بعد أن تدرّج في عدة وظائف قيادية في المجالين السياسي والعسكري.
واشتهر غريتي بشخصيّته الصارمة، كما ُعرف عنه احتفاؤه بالفنون طوال السنوات الخمس عشرة التي شغل فيها المنصب إلى أن توفي في العام 1538م.
المعروف أن منصب الدوق كان محطّة أو مرحلة من مراحل التطوّر السياسي الذي شهدته أوربّا وامتدّ لحوالي ألف عام. وقد جرت العادة أن يُنتخب شاغل المنصب من إحدى العائلات الارستقراطية. وكان الدوق يتولى مهامّ قائد الجيش وكبير القضاة. ومن الأمور المألوفة أن يمتدّ حكم الدوق مدى الحياة، وكثيرا ما كان يعهد لابنه أو أحد أقاربه بخلافته. لكنْ تمّ إلغاء هذا التقليد بتأسيس مجلس استشاري أعلى مرتبط بالإمبراطور وموكّل بمهمّة اختيار الشخص الأصلح لشغل المنصب بعيدا عن نفوذ العائلات التقليدية.
رسم تيتيان هذا البورتريه بعد مرور عشر سنوات على وفاة الدوق غريتي. ويظهر أن ذلك كان بطلب من عائلته التي أرادت من وراء ذلك تكريمه وتخليد ذكراه.
في البورتريه يبدو الدوق مرتديا ثوبا مطرّزا وقبّعة مخروطية الشكل وقد وقف بطريقة تشي بالعظمة والقوّة والثقة الكبيرة بالنفس. فالنظرات تبدو صارمة بينما تطبق يده اليمنى على طرف عباءته وهو يخطو إلى الأمام كما لو انه في موكب جماهيري أو احتفالي مهيب.
ومن الواضح أن كلّ ما في هذه اللوحة يوحي بالعظمة والفخامة والحضور القويّ لصاحبها. وما يميّزها بشكل خاصّ الطريقة البارعة التي استخدمها تيتيان في إبراز جمال وأناقة الملابس، من العباءة الحمراء إلى الأزرار الضخمة المذهّبة والخاتم الأرجواني الذي يزيّن اليد اليمنى إلى الفراء الأبيض على الأطراف والحواشي.
هناك أيضا إبراز الرسّام الملامح القاسية للرجل، فالفم مطبق بصرامة والملامح متجهّمة والأنف مدبّب والنظرات مترصّدة.
في تلك الفترة ازداد اهتمام الدوقات برسم أنفسهم. وكانت غايتهم من ذلك تمجيد سلالاتهم وعائلاتهم والتأكيد على شرعيّتهم ومكانتهم في أعين الرعيّة بالإضافة إلى الرغبة في إبراز طبيعة ثقافة البلاط. وأحيانا كانوا يفعلون ذلك بدافع الدعاية السياسية البحتة وللتباهي على أقرانهم من الأمراء والنبلاء الأوربيين.
ويقال إن تيتيان اعتمد في رسم هذا البورتريه على كاتب سيرة حياة اندريا غريتي الذي يذكر أن الرجل كان متعطّشا للسلطة بطبيعته وقد مارس سلطاته الوظيفية بشكل مطلق حتى آخر يوم في حياته. ولم يكن يتسامح مع من يحاول التعدّي على سلطاته واختصاصاته. كما ُُعرف عنه أيضا صرامته مع كلّ من يسيء استخدام سلطاته من نوّابه ومستشاريه.
وفي أوقات تبسّطه كان الدوق يتّصف بشي من الودّ والألفة، لكنه لم يكن يتردّد في إثارة الخوف في نفوس من حوله متى حاول أحد استفزازه أو إغضابه. كما اشتهر أيضا بشغفه بالأشياء القديمة واحتفائه بالفنون ورعايته للآداب وفنّ العمارة. وكثيرا ما كان يضمّن ُخطبَه وقراراته أقوالا لأرسطو وغيره من الفلاسفة.
من جهة أخرى، كان غريتي يؤمن بأن تحقيق السلام يقتضي البعد عن الصراعات. لكنّ هذا لا يتأتّى إلا بجيش قويّ وديبلوماسية واعية تحافظ على بقاء الجمهورية بعيدا عن صراعات وحروب القوى الكبرى.
في ذلك الوقت كان من الأمور المتعارف عليها أن تخضع ثروة الدوق بعد وفاته للتدقيق والتمحيص للتأكّد من انه لم يستغلّ منصبه للإثراء غير المشروع.
وبنهاية القرن الثامن عشر، تمّ إلغاء منصب الدوق رسميّا في فينيسيا بعد أن احتلّ نابليون المدينة وضمّها إلى امبراطوريّته. وكان ذلك الحدث مؤذنا بطيّ صفحة مهمّة من تاريخ نظم الحكم الأوربّية اتّسمت بسيطرة الإقطاع والأسر البورجوازية على مقاليد الحياة العامّة.
أما تيتيان (أو تيزيان أو تيشيان كما ينطق اسمه أحيانا) فيعتبر أحد أعظم رسّامي عصر النهضة الايطالي، كما أن أثره كان كبيرا في زمانه وفي الأجيال العديدة من الرسّامين الذين جاءوا بعده.
وقد أتمّ هذا البورتريه وهو في أوج شعبيّته ونضجه الفنّي. وربّما لا يداني بورتريه الدوق غريتي من حيث الشهرة والقيمة الفنية من آثار تلك الحقبة سوى بورتريه الدوق
ليوناردو لوردان لزميله ومواطنه جيوفاني بيلليني.
توفي تيتيان بالطاعون في فينيسيا عام 1576 عن عمر يناهز التسعين. وفي بداية هذا الشهر، أي فبراير 2009، بيعت لوحته ديانا وايكتيان في مزاد بلندن بأكثر من سبعين مليون دولار أمريكي.
عائـلـة الرسّـام
للفنان الأمريكي إدمونـد تاربِـل
Edmund Tarbell, The Artist’s Family, 1899
Passion لوحة تمزج بين الحبّ والألم
حدائق خلف بوابة الخريف للفنان
الامريكي توماس كينكيد
من الأعمال الفنية للرسام أنتيجنا : الحريـــــق
السجين
لاعبا الشطرنج
حامل الراية
مماليك القاهرة عند بوابة باب النصر
دردشة ( سوالف ) إلى جوار النار
سيدة جزائرية و جاريتها
الدراويش
عربي يبكي جواده النافق
حاملة (جالبة ) الماء
باشي بازويك يشدو
بائع الأقمشة
بائع الجلود
عربي يشتري لجام
فتاة مصرية
عرب يعبرون الصحراء
مقهى في القاهرة
حجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة
العبد
محمل عروس
سائس الكلاب
صلاة في القاهرة
الغجرية
المؤذن
الجـواد ويسـل جـاكيــت
للفنان البريطاني جــورج ستـبــس
[b][/b]
[b]George Stubbs, Whistlejacket, 1762 [/b]
[b]بورتـريـه بـيـتـهوفــن[/b]
[b]للفنان الألماني جوزيـف كـارل شتـيلـر[/b]
Joseph Karl Stieler, Portrait of Beethoven, 1820
القـــط الأســـود
للفنان السويسري تيوفيـل شتـاينـليـن
Theophile Steinlen, The Black Cat, 1896
أحـــلام الغــــد
للفنان الفلسطيني إسماعيـل شمّـوط
Ismail Shammout, Dreams of Tomorrow, 2000
يوم أحد في جزيـرة لاغـران جـات
للفنان الفرنسي جـورج بيـير ســورا
[b][/b]
[b]Georges P. Seurat, A Sunday on La Grande Jatte, 1886 [/b]
[b]حالـة إلهــام[/b]
[b]للفنان الفرنسي غِـيـوم سِيـنـيـاك[/b]
Guillaume Seignac, Inspiration, 1911
بورتريـه لزوجـة الفنـان
للفنان النمساوي إيغـون شِـيـلا
Egon Schiele, Portrait of the Artist’s Wife, 1918
المـوت على صهـوة جـواد شـاحب
للفنان الأمريكي ألبـيرت رايـدر
Albert Ryder, Death on a Pale Horse, 1908
ليــدي ليـليــث
للفنان البريطاني دانتي غابرييل روزيتي
Dante Gabriel Rossetti, Lady Lilith, 1873
الرسام الألماني العالمي فرانس ويتنير هالتير
رسام ألماني عالمي عرف عنه أنه رسام الملوك والأمراء ولقد تحدثت عنة فيما سبق موضوع فنان في البلاط الملكي
يعتبر من أشهر رسامي البورتريه في العالم
كان ملازماً للقصور والأمراء حتى عرف بلقب رسام البلاط
الرسام فرانس ويتنير هالتير
ولد في : 20 أبريل 1805 ميلادية
توفي في : 8 يوليو 1873 ميلادية في فرانكفورت ألمانيا
من أشهر لوحاته :
إمرأة إيطالية وولدها 1836
ملك بلجيكا : ليوبولد 1839
الأميرة البلجيكية شارلوت وهي طفلة وقد أمست أمبراطورة
حــبّ متجـمّـد
للفنان الفرنسي جـان بـول ايفيـس
Jean-Paul Avisse, Frozen Love, 1980
بعض الأعمال التشكيلية تألفها العين وترتاح لها النفس بصرف النظر عن قيمتها الفنية أو الإبداعية. وهذه اللوحة مثال على ذلك.
وهي تعبّر عن رؤيا أو عن حالة ذهنية تأخذ الناظر إلى عالم خفي لم يسبق لأحد أن ارتاده وربّما لا نراه إلا في الأحلام أو حالات اللاوعي.
واللوحة مألوفة إلى حدّ كبير. وكثيرا ما تستهوي المواقع المخصّصة للأدب والشعر. وهي تنتمي إلى ما يسمّى بالرسم الرؤيوي، وهو جنس من الفن يحاول فيه الرسّام أن يرتفع فوق العالم الملموس والمشاهَد لكي يقدّم رؤيا أوسع للوعي مستمدّة من خبراته الذاتية؛ العاطفية والروحية والسيكولوجية والصوفية وغيرها.
في اللوحة نرى امرأة تجلس وحيدة على ما يشبه أطلال قلعة قديمة، في طقس توحّدي مع الطبيعة.
نظرات المرأة المستغرقة وتعابير وجهها تعطي انطباعا هو مزيج من التوق والانتظار والحزن. قد تكون بانتظار حبيب أو قريب أمعن في الغياب. وقد تكون المرأة جاءت إلى هذا المكان المثلج البارد كي تتلمس في رحاب الطبيعة ما يسلي النفس وينسيها مرارة تجربة حبّ قديم أو علاقة ما لم تكتمل.
التباين قوي ما بين الهيئة العصرية للمرأة وشكل المعابد والأعمدة التي ترمز لماضٍ موغل في القدم. وقد يكون الرسّام أراد من هذه المفارقة أن يوحي بأن ما يعتري الإنسان من مشاعر الفقد والحنين والحزن وغيرها من الأحاسيس المختلفة لها صفة أزلية وسرمدية لا تتأثر بتقادم الزمن أو تغيّر الظروف.
والطبيعة في اللوحة فانتازية إلى حدّ كبير. لكنها تظلّ هي الطبيعة التي تمنح - برحابتها وغموضها - الإنسان شيئا من العزاء وتوفر له وعدا بحياة جديدة تنبثق فيها شمس الأمل من جديد مبدّدةً بأشعتها سحائب اليأس والعتمة لتلتئم جراح النفس وتستعيد معها الروح بعضا من توازنها وهدوئها.
الألوان هنا جميلة ومتناسقة، والمنظر نفسه شاعري بامتياز. ولا يقلل من شاعريّته حقيقة أن طريقة لباس المرأة، التي تظهر عارية الصدر والكتفين، لا تتناسب كثيرا مع الطبيعة الثلجية والجوّ البارد.
كما لا
من مدارس الفن التشكيلي : ماقبل الروفائيلية
ما قبل الرفائيلية (1850م):
تشكلت هذه الرابطة من الرسامين والشعراء البريطانين عام 1848م كاحتجاج على المستوى المتدني للفن الانجليزي في هذا الوقت ، بهدف اعادة تشكيل الفن من خلال رفض الأعمال التي قام فنانوها بتغيير العناصر القياسية للرسم من اتباع رفائيل ومايكل انجلو .تميزت أعمالهم بالوله والشوق والألوان الزاهية .
رواد مدرسة ما قبل الرفائيلية :
Ford Madox Brown, Edward Burne-Jones, William Holman Hunt, John Everett Millais, Dante Gabriel Rossetti.
Ford Madox Brown
Edward Burne-Jones
William Holman Hunt
John Everett Millais
Dante Gabriel Rossetti
فنُ "ما قبل الروفائيلية" في موسكو
أقيم في متحف تريتياكوف للفنون بموسكو معرض بعنوان " فنُ ما قبل الروفائيلية وفن التصوير الروسي في القرنِ التاسعَ عشر وبدايةِ القرنِ العشرين"، وجاء المعرضُ نتيجةَ جهدٍ مشتركٍ بين متحف تريتياكوف ودار كريستيس اللندنية للمزادات ، التي جاءت إلى موسكو بإثنين وعشرين لوحةً بريطانية من العصر الفيكتوري.
لأول مرة يعرض في روسيا هذا العدد من اللوحات لأهم فناني تيار ما قبل الروفائيلية . التيار الذي يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر حين اتفقت مجموعة من الفنانين والكتاب والنقاد الإنكليز وراحوا يوقعون أعمالهم بثلاثة أحرف "باء راء باء" أي "أخوية ما قبل الروفائيلية" و لخصوا مثلهم الأعلى في أن يستعيد فن الرسم رونقه ووضوحه ، كما كان قبل رفائيل.
تتميز أعمال هؤلاء الفنانين بألوان صارخة ، وموضوعاتها قصصية وأسطورية . وأبرز ممثليها غابريل روزيتي وجون ميليه وهولمان هينت.
اشتهر هذا التيار في روسيا مع نهاية القرن التاسع عشر وكانت الإمبراطورة الروسية الكسندرا فيودوروفنا من المعجبين بهذه اللوحات فاقتنت لوحتين ستعرضان ضمن المعرض.
بعد متحف تريتياكوف ستنقل اللوحات إلى لندن حيث يقام لها في الشهر القادم مزادٌ علنيٌ ، يباعُ فيه بعضُها ، أما البقية فتنتظرها صالات المعارض والمتاحف في جميع أنحاء العالم.
واتجاه ما قبل الرفائيلية تتسم لوحاته بالبساطة والحس الصومعي للوحات أواخر القرون الوسطي الذي سبق اساتذة عصر النهضة الايطالية.
فكانت ثورة ضد التقاليد الفنية للأكاديمية الملكية، وهذه الثورة قام بها سبعة من الفنانين الشباب البريطانيين الذين اعتبروا أن الفن في عصرهم (1848) يمر بحالة احتضار خاصة الفن البريطاني وأرادوا أن يسترجعوا لفن بلادهم الذي يتسم بالبساطة والقوة كما في الفن الايطالي قبل عصر رافائيل.. وقاد هذه الحركة سبعة شباب فنانين تبعهم طلاب من الأكاديمية الملكية.. هم جون إيفرت ميليز.. وليام هولمان هونت.. ودانتي جابريل روستي، وجيمس كولينزون والنحات توماس وولنس والناقد الفني وليام مايكل روستي. وفريدريك جورج استيفنز وكان قريبا منهم واتبعهم فور
الفنون الباروكية ’ عصر الباروك
الباروك
Aeneas flees burning Troy فريدريك بوريك 1598
فن الباروك هو أسلوب فني في الفن التشكيلي مفرط في الزخرفة, ظهر بعد عصر النهضة في القرن السادس عشر الميلادي، واحتل بخصائصه الفنية القرن السابع عشر
في القرن الثامن عشر الميلادي فيضعف من الباروك وتياره الفني,Rococo الميلادي أيضاً في بلاد أوروبية عديدة وبنسب متفاوتة، حتى ينبثق فن الروكوكو
أصل تعبير (الباروك) من الباروكا البرتغالية التي تعني العقد غير المنتظم, إلا أن الأسلوب يعود مؤخرا في نهاية القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين
إلى مجمل تأثيراته على المدرسة العقلية التاريخية الألمانية,
أعطى أسلوب الباروك - ضمن منهجه - شكلا متضادا، مع الفن التشكيلي الذي كان سائدا آنذاك، في ارتكاز على عودة الاقطاع الأوروبي ونظام الدويلات البحت، ونظم
الدولة الكاثوليكية في علاقتها مع الدين, وتحددت تبعا لذلك ملامح وأيديولوجية واجتماعية في التيار الباروكي مسته بالارستقراطية التي حكمت من جديد, ومع هذا
التيار البطيء الذي أخذ بيد الطبقات الوسطى والمتمثل في الأعمال الفنية التي تهم الشعب,
ويتميز تيار الباروك بأن خصائصه في كل فن تختلف عنها في الفن الآخر حيث يلعب الشكل الديني الكاثوليكي دوراً كبيرا فيه, وفي الديانة البروتستانتية يقف
أسلوب الباروك في مواجهة المهاجمين لها، بإبرازه للاعتراف والتسامح في الموضوعات الفنية المختلفة, وتظهر هذه النماذج لفن الباروك في فنون الرسم والنحت
والمسرح بطريقة واضحة,
،(1573 - 1610م) وفي حفاظ على خطيّه الفنيين M.CARAVAGGID تتحدد بداية أسلوب الباروك في روما في القرن السابع عشر الميلادي على يد الإيطالي مايكل كارافاجيو
وهو فن التصوير بالألوان المائية على الجص بجهود كل من ريني، بوزو، كورتونا، رومينيتشينو,FRESCO (الأكاديمية، الشعبية), ثم يتبع تيار الرسم (الفرسكو) ،
إلا أن الأسلوب سرعان ما يمتد إلى الريف، فيزحف فنانون ايطاليون فيه بارعون في احتضانه من أمثال روزا، جوردانو، استروزي، فاتي,
وصل أسلوب الباروك إلى فن المعمار، وقدّم الأسلوب المنظر المعماري المرُيح في أعمال الفنانين بارنيني، بورّو ميني، كورتونا, وفي أسبانيا بعد إيطاليا وفي
المنطقة الكاثولوكية يبرز فنانون يحملون رسالة أسلوب الباروك على غرار ريبيرا، زور باران، موريللو, كما يظهر في ألمانيا ايرلاخ، نيومان، شلتر,
أما في هولندا فيجرب في تيار الباروك رمبرانت، هالز، فرمير,
وفي انجلترا يتعامل ورين مع الباروكية بأكملها خطوطا وتعبيرا,
أما في فرنسا فقد كان الأمر مختلفا, خرج أسلوب الباروك هناك في النظرة الاقطاعية البحتة ذات الانبثاقة الكلاسيكية في مباني فرساي (مقر الحكم الملكي
الفرنسي) والبلاطات الملكية الأخرى, واحتوى فن الباروك هناك على الزخارف والتجميليات الكثيرة المتناثرة على واجهات المباني, وفي انتشار للأعمدة الملفوفة
والخطوط المتعرجة، وكل ما من شأنه تكوين ديناميكية موحدة في فن المعمار,
وفي فن الموسيقى يستعير فن الباروك، تعبيره من الفنون التشكيلية ومن فنون الأدب ما بين سنوات 1600، 1750م, صاحبت الموسيقى فن الرقص الباروكي الذي تمسّك -
وفي شدة - بقواعد الحركة فيه، وفق العُرف الذي كان سائداً وقتذاك, وهو الذي كان يُعنى عناية فائقة بالخطوة ويعمل لتصميمها ألف حساب,
وتحددت في موسيقى الباروك تبعا لذلك الدرجة الصوتية، الدرجة اللونية لجرس الصوت, كما انطلقت نماذج الآلات الموسسيقية المنفردة في اعتماد على الذات وفي
(1) والدرامات والآوبرات في ألحان متوافقة, فتحت SONATAتحديد دقيق لقواعد النغمة والطبقة الصوتية, وعلى ما تقدم فقد خرجت السوناتات (جمع سوناتا
(2) وهو نوع غنائي موسيقي ديني, كما عرفنا النوع الموسيقي الآخر ORATORY الآوبرات طريق المزج بين الدراما والموسيقى ل
من اللوحات العالمية المـأســاة للفنان الإسباني بابلـو بيكـاسـو
Pablo Picasso, The Tragedy, 1903
اتسمت مرحلة بيكاسو الزرقاء بغلبة اللون الأزرق على لوحاته. وأصبح الأزرق، بفضل توظيف بيكاسو له، رمزا للوحشة والحزن والخواء وأحيانا للتأمّل الصامت.
كان الفنان يمزج اللون والمزاج معا بنمط معيّن من الشخصيات التي كان يتعاطف معها، كالمتسوّلين والمنبوذين والمشرّدين والسكارى ولاعبي السيرك والباعة المتجوّلين وبائعات الهوى وغيرهم من الفئات الاجتماعية المسحوقة والمهمّشة.
ولوحات بيكاسو في المرحلة الزرقاء تعتبر من أجمل ما رسم، رغم كونها مجلّلة بالمعاناة والخيبة والحزن.
في "المأساة" يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص، رجل وامرأة وطفل، وهم يقفون على شاطئ البحر. اللون الأزرق، هنا أيضا، يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر.
الأشخاص الثلاثة قد يكونون أفراد عائلة واحدة، رغم أن هذا ليس مؤكّدا. غير أن من الواضح أن المنظر يعكس شعورا بالحزن وربّما الفجيعة.
من الأشياء اللافتة في اللوحة أن الفنان بالغ في رسم نسب الشخوص وجعلهم يغطون كامل مساحة اللوحة تقريبا.
الطفل يبدو وكأنه الشخصية المركزية في هذه اللوحة. يده الممتدّة إلى الرجل ونظراته التائهة تعطي إحساسا بحاجته للتعاطف والسلوان. وقد تكون حركة يديه تعبيرا عن حاجته للدفء الإنساني.
في اللوحة، ثمّة إحساس واضح بالفقد. لكن طبيعة المأساة ليست واضحة. قد تكون مرضا، موتا، جوعا، أو كارثة طبيعية ما. لكن لا شيء مؤكّد.
الرجل يبدو منسحبا وغير مكترث بما يجري. تعابيره توحي بأنه يريد إبعاد نفسه عن لمسة الطفل ونظرات المرأة.
ويُحتمل أن يكون ردّ فعل الرجل غير المبالي انعكاسا لشعوره بالذنب أو تأنيب الضمير.
المرأة تعطي ظهرها للناظر ولا يظهر منها سوى جانب واحد من وجهها. كما أن نظرها مركّز إلى أسفل.
هل في هذا ما يشير إلى أنها تلوم الرجل وتعتبره مسئولا عما حدث؟
من الواضح أن الثلاثة فقراء، إذ يبدون حفاة الأقدام ويرتجفون من البرد كما أنهم غارقون في الحزن.
لا يبدو واضحا لماذا رسم بيكاسو اللوحة وما الذي كان يقصده من ورائها.
هل "المأساة" هي الإحساس بالوحدة والحزن الذي يج
من اللوحات العالمية يـدان مرفوعتـان بالـدعـاء للفنان الألماني البـريخـت ديورر
من اللوحات العالمية يـدان مرفوعتـان بالـدعـاء للفنان الألماني البـريخـت ديورر
Albrecht Dürer, Praying Hands, 1508
بعض الأعمال التشكيلية تشدّك بحمولتها الروحية وبمغزاها الإنساني العميق رغم بساطة شكلها الظاهري.
وهذه اللوحة مثال على ذلك. يكفي القول أنها تعتبر إلى اليوم إحدى أكثر اللوحات الفنية استنساخا في العالم. يشهد على ذلك ظهورها الدائم والمتواتر في العديد من الوسائط والأماكن المختلفة.
فهي كثيرا ما تظهر معلّقة في البيوت والمكاتب وعلى بطاقات التهاني بالمناسبات الدينية وعلى الميداليات والتذكارات والكتب والملصقات وقطع الأثاث. بل إن العديد من الأفراد يعمدون إلى نقش صورتها على أجسادهم تيمّنا وتبرّكا برمزيّتها الدينية.
كما استوحى فكرة اللوحة العديد من المثّالين الذين نحتوا أعمالا رخامية ومعدنية على هيئة اليدين المرتفعتين بالدعاء فيها.
وأهمّ ما يلفت الانتباه في اللوحة الدقّة والبراعة المتناهية التي ُرسمت بها تفاصيل وأجزاء اليدين، وهي سمة ُتميّز ديورر الذي اشتهر بقوّة الملاحظة واهتمامه الكبير بدراسة تشريح الجسد وشكل ووظائف الأعضاء.
ومن القصص التي راجت وانتشرت بين الناس أن الفنان رسم اللوحة كبادرة عرفان منه تجاه شقيقه الذي اختار أن يذهب للعمل في احد المناجم كي ينفق عليه، أي على الرسّام، الذي كان يدرس آنذاك في أكاديمية الفنون الجميلة في نوريمبيرغ.
كان البريخت واحدا من ثمانية عشر شقيقا يعولهم أبوان ينتميان للطبقة الاجتماعية الفقيرة.
تم بحمد الله وتوفيقة
دامت لكم السعادة
مواضيع مماثلة
» باقة من لوحات عالمية لأشهر الرسامين العالميين ....)))...
» لوحات فنية خيال
» لوحات فنية من الفاكهةوالخضرة النضرة
» لوحات فنية شوف الزهور وتعلم
» رسام روسي يجسد عشقه لبيوت الله في لوحات فنية
» لوحات فنية خيال
» لوحات فنية من الفاكهةوالخضرة النضرة
» لوحات فنية شوف الزهور وتعلم
» رسام روسي يجسد عشقه لبيوت الله في لوحات فنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار
» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار
» عندما تهمس الريشة ورداً..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار
» براءة الطفولة عسل (لوحات )
الأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
الأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار
» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار
» متحف العصور الإسلامية
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار