Fantasy Dream


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Fantasy Dream
Fantasy Dream
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج روعـــه لحذف آي نص من آلصوره دون آلمسآس بآلوآن آلصوره + الكراك
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار

» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار

» عندما تهمس الريشة ورداً..~
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار

» براءة الطفولة عسل (لوحات )
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار

» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار

» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار

» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار

» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار

» متحف العصور الإسلامية
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

لوحات وحكاوي باقة فنية..~

اذهب الى الأسفل

لوحات وحكاوي باقة فنية..~ Empty لوحات وحكاوي باقة فنية..~

مُساهمة من طرف ‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ الأحد مايو 02, 2010 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
العرض
السيّــدة الخضــراء
للفنان الروسي فلاديميـر تريتشيكـوف
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 2521389049_5ec4a9c477_o
Vladimir Tretchikoff, The Green Lady, 1950


[size=21]بورتريه الدوق أندريـا غـريتـي
للفنان الايطـالي تيـتـيـان



لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 3266915805_537265e436_o


Titian, Portrait of Doge Andrea Gritti, 1548
يعتبر اندريا غريتي أشهر وأهمّ دوق حَكَمَ فينيسيا خلال القرن السادس عشر.
وقد انتخب لهذا المنصب بعد أن تدرّج في عدة وظائف قيادية في المجالين السياسي والعسكري.
واشتهر غريتي بشخصيّته الصارمة، كما ُعرف عنه احتفاؤه بالفنون طوال السنوات الخمس عشرة التي شغل فيها المنصب إلى أن توفي في العام 1538م.
المعروف أن منصب الدوق كان محطّة أو مرحلة من مراحل التطوّر السياسي الذي شهدته أوربّا وامتدّ لحوالي ألف عام. وقد جرت العادة أن يُنتخب شاغل المنصب من إحدى العائلات الارستقراطية. وكان الدوق يتولى مهامّ قائد الجيش وكبير القضاة. ومن الأمور المألوفة أن يمتدّ حكم الدوق مدى الحياة، وكثيرا ما كان يعهد لابنه أو أحد أقاربه بخلافته. لكنْ تمّ إلغاء هذا التقليد بتأسيس مجلس استشاري أعلى مرتبط بالإمبراطور وموكّل بمهمّة اختيار الشخص الأصلح لشغل المنصب بعيدا عن نفوذ العائلات التقليدية.
رسم تيتيان هذا البورتريه بعد مرور عشر سنوات على وفاة الدوق غريتي. ويظهر أن ذلك كان بطلب من عائلته التي أرادت من وراء ذلك تكريمه وتخليد ذكراه.
في البورتريه يبدو الدوق مرتديا ثوبا مطرّزا وقبّعة مخروطية الشكل وقد وقف بطريقة تشي بالعظمة والقوّة والثقة الكبيرة بالنفس. فالنظرات تبدو صارمة بينما تطبق يده اليمنى على طرف عباءته وهو يخطو إلى الأمام كما لو انه في موكب جماهيري أو احتفالي مهيب.
ومن الواضح أن كلّ ما في هذه اللوحة يوحي بالعظمة والفخامة والحضور القويّ لصاحبها. وما يميّزها بشكل خاصّ الطريقة البارعة التي استخدمها تيتيان في إبراز جمال وأناقة الملابس، من العباءة الحمراء إلى الأزرار الضخمة المذهّبة والخاتم الأرجواني الذي يزيّن اليد اليمنى إلى الفراء الأبيض على الأطراف والحواشي.
هناك أيضا إبراز الرسّام الملامح القاسية للرجل، فالفم مطبق بصرامة والملامح متجهّمة والأنف مدبّب والنظرات مترصّدة.
في تلك الفترة ازداد اهتمام الدوقات برسم أنفسهم. وكانت غايتهم من ذلك تمجيد سلالاتهم وعائلاتهم والتأكيد على شرعيّتهم ومكانتهم في أعين الرعيّة بالإضافة إلى الرغبة في إبراز طبيعة ثقافة البلاط. وأحيانا كانوا يفعلون ذلك بدافع الدعاية السياسية البحتة وللتباهي على أقرانهم من الأمراء والنبلاء الأوربيين.
ويقال إن تيتيان اعتمد في رسم هذا البورتريه على كاتب سيرة حياة اندريا غريتي الذي يذكر أن الرجل كان متعطّشا للسلطة بطبيعته وقد مارس سلطاته الوظيفية بشكل مطلق حتى آخر يوم في حياته. ولم يكن يتسامح مع من يحاول التعدّي على سلطاته واختصاصاته. كما ُُعرف عنه أيضا صرامته مع كلّ من يسيء استخدام سلطاته من نوّابه ومستشاريه.
وفي أوقات تبسّطه كان الدوق يتّصف بشي من الودّ والألفة، لكنه لم يكن يتردّد في إثارة الخوف في نفوس من حوله متى حاول أحد استفزازه أو إغضابه. كما اشتهر أيضا بشغفه بالأشياء القديمة واحتفائه بالفنون ورعايته للآداب وفنّ العمارة. وكثيرا ما كان يضمّن ُخطبَه وقراراته أقوالا لأرسطو وغيره من الفلاسفة.
من جهة أخرى، كان غريتي يؤمن بأن تحقيق السلام يقتضي البعد عن الصراعات. لكنّ هذا لا يتأتّى إلا بجيش قويّ وديبلوماسية واعية تحافظ على بقاء الجمهورية بعيدا عن صراعات وحروب القوى الكبرى.
في ذلك الوقت كان من الأمور المتعارف عليها أن تخضع ثروة الدوق بعد وفاته للتدقيق والتمحيص للتأكّد من انه لم يستغلّ منصبه للإثراء غير المشروع.
وبنهاية القرن الثامن عشر، تمّ إلغاء منصب الدوق رسميّا في فينيسيا بعد أن احتلّ نابليون المدينة وضمّها إلى امبراطوريّته. وكان ذلك الحدث مؤذنا بطيّ صفحة مهمّة من تاريخ نظم الحكم الأوربّية اتّسمت بسيطرة الإقطاع والأسر البورجوازية على مقاليد الحياة العامّة.
أما تيتيان (أو تيزيان أو تيشيان كما ينطق اسمه أحيانا) فيعتبر أحد أعظم رسّامي عصر النهضة الايطالي، كما أن أثره كان كبيرا في زمانه وفي الأجيال العديدة من الرسّامين الذين جاءوا بعده.

وقد أتمّ هذا البورتريه وهو في أوج شعبيّته ونضجه الفنّي. وربّما لا يداني بورتريه الدوق غريتي من حيث الشهرة والقيمة الفنية من آثار تلك الحقبة سوى بورتريه الدوق

ليوناردو لوردان لزميله ومواطنه جيوفاني بيلليني.


توفي تيتيان بالطاعون في فينيسيا عام 1576 عن عمر يناهز التسعين. وفي بداية هذا الشهر، أي فبراير 2009، بيعت لوحته ديانا وايكتيان في مزاد بلندن بأكثر من سبعين مليون دولار أمريكي.


عائـلـة الرسّـام
للفنان الأمريكي إدمونـد تاربِـل
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 3949568228_5e60909894_o
Edmund Tarbell, The Artist’s Family, 1899


Passion لوحة تمزج بين الحبّ والألم
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ P17_20090331_pic1.full


حدائق خلف بوابة الخريف للفنان
الامريكي توماس كينكيد


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ W-uae3516320721




من الأعمال الفنية للرسام أنتيجنا : الحريـــــق


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526537113_f1491ab610_o
السجين


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526040021_f347b234f5_o
لاعبا الشطرنج
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526040019_5ba0491db1_o
حامل الراية
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526040013_93cecd089d_o
مماليك القاهرة عند بوابة باب النصر
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526040003_379860492a_o
دردشة ( سوالف ) إلى جوار النار
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526039999_4650ecf769_o
سيدة جزائرية و جاريتها
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526039997_e4d8786301_o
الدراويش
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526012427_d99a998792_b
عربي يبكي جواده النافق
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526012425_c312d7321f_b
حاملة (جالبة ) الماء
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526012423_d6c46aa17f_o
باشي بازويك يشدو
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526012421_874f7ec212_o
بائع الأقمشة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990797_85674ddf58_o
بائع الجلود
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 526012419_dfee4bed93_o
عربي يشتري لجام
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990791_c786107fca_o
فتاة مصرية
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990777_fbd2c2cf53_o
عرب يعبرون الصحراء
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990749_16dd668c22_o
مقهى في القاهرة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990743_920cfa58c7_o
حجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521990733_0b9aa7e30f_o
العبد
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936446_2a79bc957c_o
محمل عروس
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936438_edc00157f1_b
سائس الكلاب
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936400_1e6447080c_o
صلاة في القاهرة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936386_640536df95_o
الغجرية


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936380_3d9e881e21_o
المؤذن


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 521936378_a767c0e735_o


الجـواد ويسـل جـاكيــت
للفنان البريطاني جــورج ستـبــس



[b]لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 420411130_f8e8a65c05[/b]


[b]George Stubbs, Whistlejacket, 1762 [/b]


[b]بورتـريـه بـيـتـهوفــن[/b]
[b]للفنان الألماني جوزيـف كـارل شتـيلـر[/b]




لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 1434511181_7d6bea6bbc_o
Joseph Karl Stieler, Portrait of Beethoven, 1820
القـــط الأســـود
للفنان السويسري تيوفيـل شتـاينـليـن
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 416742068_bdb9294fb4
Theophile Steinlen, The Black Cat, 1896


أحـــلام الغــــد
للفنان الفلسطيني إسماعيـل شمّـوط
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 2313008961_a647e3f510_o
Ismail Shammout, Dreams of Tomorrow, 2000


يوم أحد في جزيـرة لاغـران جـات
للفنان الفرنسي جـورج بيـير ســورا



[b]لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 1762778394_08626d22d7_o[/b]



[b]Georges P. Seurat, A Sunday on La Grande Jatte, 1886 [/b]




[b]حالـة إلهــام[/b]
[b]للفنان الفرنسي غِـيـوم سِيـنـيـاك[/b]




لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 3930542266_5bd8373862_o


Guillaume Seignac, Inspiration, 1911



بورتريـه لزوجـة الفنـان
للفنان النمساوي إيغـون شِـيـلا


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 3813131680_ca8eba85bf_o
Egon Schiele, Portrait of the Artist’s Wife, 1918



المـوت على صهـوة جـواد شـاحب
للفنان الأمريكي ألبـيرت رايـدر
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 1795834910_c31b52ebd4_o
Albert Ryder, Death on a Pale Horse, 1908



ليــدي ليـليــث
للفنان البريطاني دانتي غابرييل روزيتي
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 1648184990_323d3047cc_o
Dante Gabriel Rossetti, Lady Lilith, 1873


الرسام الألماني العالمي فرانس ويتنير هالتير
رسام ألماني عالمي عرف عنه أنه رسام الملوك والأمراء ولقد تحدثت عنة فيما سبق موضوع فنان في البلاط الملكي
يعتبر من أشهر رسامي البورتريه في العالم
كان ملازماً للقصور والأمراء حتى عرف بلقب رسام البلاط
الرسام فرانس ويتنير هالتير
ولد في : 20 أبريل 1805 ميلادية
توفي في : 8 يوليو 1873 ميلادية في فرانكفورت ألمانيا
من أشهر لوحاته :
إمرأة إيطالية وولدها 1836
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ Franz_Xaver_Winterhalter_-_Italienerin_mit_Kind


ملك بلجيكا : ليوبولد 1839
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ King_Leopold_I_of_Belgium
الأميرة البلجيكية شارلوت وهي طفلة وقد أمست أمبراطورة
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ P_Charlotte



حــبّ متجـمّـد
للفنان الفرنسي جـان بـول ايفيـس


لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 2542295875_5d86855bef_o
Jean-Paul Avisse, Frozen Love, 1980
بعض الأعمال التشكيلية تألفها العين وترتاح لها النفس بصرف النظر عن قيمتها الفنية أو الإبداعية. وهذه اللوحة مثال على ذلك.
وهي تعبّر عن رؤيا أو عن حالة ذهنية تأخذ الناظر إلى عالم خفي لم يسبق لأحد أن ارتاده وربّما لا نراه إلا في الأحلام أو حالات اللاوعي.
واللوحة مألوفة إلى حدّ كبير. وكثيرا ما تستهوي المواقع المخصّصة للأدب والشعر. وهي تنتمي إلى ما يسمّى بالرسم الرؤيوي، وهو جنس من الفن يحاول فيه الرسّام أن يرتفع فوق العالم الملموس والمشاهَد لكي يقدّم رؤيا أوسع للوعي مستمدّة من خبراته الذاتية؛ العاطفية والروحية والسيكولوجية والصوفية وغيرها.
في اللوحة نرى امرأة تجلس وحيدة على ما يشبه أطلال قلعة قديمة، في طقس توحّدي مع الطبيعة.
نظرات المرأة المستغرقة وتعابير وجهها تعطي انطباعا هو مزيج من التوق والانتظار والحزن. قد تكون بانتظار حبيب أو قريب أمعن في الغياب. وقد تكون المرأة جاءت إلى هذا المكان المثلج البارد كي تتلمس في رحاب الطبيعة ما يسلي النفس وينسيها مرارة تجربة حبّ قديم أو علاقة ما لم تكتمل.
التباين قوي ما بين الهيئة العصرية للمرأة وشكل المعابد والأعمدة التي ترمز لماضٍ موغل في القدم. وقد يكون الرسّام أراد من هذه المفارقة أن يوحي بأن ما يعتري الإنسان من مشاعر الفقد والحنين والحزن وغيرها من الأحاسيس المختلفة لها صفة أزلية وسرمدية لا تتأثر بتقادم الزمن أو تغيّر الظروف.
والطبيعة في اللوحة فانتازية إلى حدّ كبير. لكنها تظلّ هي الطبيعة التي تمنح - برحابتها وغموضها - الإنسان شيئا من العزاء وتوفر له وعدا بحياة جديدة تنبثق فيها شمس الأمل من جديد مبدّدةً بأشعتها سحائب اليأس والعتمة لتلتئم جراح النفس وتستعيد معها الروح بعضا من توازنها وهدوئها.
الألوان هنا جميلة ومتناسقة، والمنظر نفسه شاعري بامتياز. ولا يقلل من شاعريّته حقيقة أن طريقة لباس المرأة، التي تظهر عارية الصدر والكتفين، لا تتناسب كثيرا مع الطبيعة الثلجية والجوّ البارد.
كما لا
من مدارس الفن التشكيلي : ماقبل الروفائيلية
ما قبل الرفائيلية (1850م):
تشكلت هذه الرابطة من الرسامين والشعراء البريطانين عام 1848م كاحتجاج على المستوى المتدني للفن الانجليزي في هذا الوقت ، بهدف اعادة تشكيل الفن من خلال رفض الأعمال التي قام فنانوها بتغيير العناصر القياسية للرسم من اتباع رفائيل ومايكل انجلو .تميزت أعمالهم بالوله والشوق والألوان الزاهية .
رواد مدرسة ما قبل الرفائيلية :
Ford Madox Brown, Edward Burne-Jones, William Holman Hunt, John Everett Millais, Dante Gabriel Rossetti.
Ford Madox Brown
Edward Burne-Jones
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 071484232X.01.LZZZZZZZ
William Holman Hunt
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ Tuscan_girl_hunt
John Everett Millais
Dante Gabriel Rossetti
فنُ "ما قبل الروفائيلية" في موسكو
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 33
أقيم في متحف تريتياكوف للفنون بموسكو معرض بعنوان " فنُ ما قبل الروفائيلية وفن التصوير الروسي في القرنِ التاسعَ عشر وبدايةِ القرنِ العشرين"، وجاء المعرضُ نتيجةَ جهدٍ مشتركٍ بين متحف تريتياكوف ودار كريستيس اللندنية للمزادات ، التي جاءت إلى موسكو بإثنين وعشرين لوحةً بريطانية من العصر الفيكتوري.
لأول مرة يعرض في روسيا هذا العدد من اللوحات لأهم فناني تيار ما قبل الروفائيلية . التيار الذي يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر حين اتفقت مجموعة من الفنانين والكتاب والنقاد الإنكليز وراحوا يوقعون أعمالهم بثلاثة أحرف "باء راء باء" أي "أخوية ما قبل الروفائيلية" و لخصوا مثلهم الأعلى في أن يستعيد فن الرسم رونقه ووضوحه ، كما كان قبل رفائيل.
تتميز أعمال هؤلاء الفنانين بألوان صارخة ، وموضوعاتها قصصية وأسطورية . وأبرز ممثليها غابريل روزيتي وجون ميليه وهولمان هينت.
اشتهر هذا التيار في روسيا مع نهاية القرن التاسع عشر وكانت الإمبراطورة الروسية الكسندرا فيودوروفنا من المعجبين بهذه اللوحات فاقتنت لوحتين ستعرضان ضمن المعرض.
بعد متحف تريتياكوف ستنقل اللوحات إلى لندن حيث يقام لها في الشهر القادم مزادٌ علنيٌ ، يباعُ فيه بعضُها ، أما البقية فتنتظرها صالات المعارض والمتاحف في جميع أنحاء العالم.
واتجاه ما قبل الرفائيلية تتسم لوحاته بالبساطة والحس الصومعي للوحات أواخر القرون الوسطي الذي سبق اساتذة عصر النهضة الايطالية.
فكانت ثورة ضد التقاليد الفنية للأكاديمية الملكية، وهذه الثورة قام بها سبعة من الفنانين الشباب البريطانيين الذين اعتبروا أن الفن في عصرهم (1848) يمر بحالة احتضار خاصة الفن البريطاني وأرادوا أن يسترجعوا لفن بلادهم الذي يتسم بالبساطة والقوة كما في الفن الايطالي قبل عصر رافائيل.. وقاد هذه الحركة سبعة شباب فنانين تبعهم طلاب من الأكاديمية الملكية.. هم جون إيفرت ميليز.. وليام هولمان هونت.. ودانتي جابريل روستي، وجيمس كولينزون والنحات توماس وولنس والناقد الفني وليام مايكل روستي. وفريدريك جورج استيفنز وكان قريبا منهم واتبعهم فور
الفنون الباروكية ’ عصر الباروك
الباروك
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 40638045
Aeneas flees burning Troy فريدريك بوريك 1598
فن الباروك هو أسلوب فني في الفن التشكيلي مفرط في الزخرفة, ظهر بعد عصر النهضة في القرن السادس عشر الميلادي، واحتل بخصائصه الفنية القرن السابع عشر
في القرن الثامن عشر الميلادي فيضعف من الباروك وتياره الفني,Rococo الميلادي أيضاً في بلاد أوروبية عديدة وبنسب متفاوتة، حتى ينبثق فن الروكوكو
أصل تعبير (الباروك) من الباروكا البرتغالية التي تعني العقد غير المنتظم, إلا أن الأسلوب يعود مؤخرا في نهاية القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين
إلى مجمل تأثيراته على المدرسة العقلية التاريخية الألمانية,
أعطى أسلوب الباروك - ضمن منهجه - شكلا متضادا، مع الفن التشكيلي الذي كان سائدا آنذاك، في ارتكاز على عودة الاقطاع الأوروبي ونظام الدويلات البحت، ونظم
الدولة الكاثوليكية في علاقتها مع الدين, وتحددت تبعا لذلك ملامح وأيديولوجية واجتماعية في التيار الباروكي مسته بالارستقراطية التي حكمت من جديد, ومع هذا
التيار البطيء الذي أخذ بيد الطبقات الوسطى والمتمثل في الأعمال الفنية التي تهم الشعب,
ويتميز تيار الباروك بأن خصائصه في كل فن تختلف عنها في الفن الآخر حيث يلعب الشكل الديني الكاثوليكي دوراً كبيرا فيه, وفي الديانة البروتستانتية يقف
أسلوب الباروك في مواجهة المهاجمين لها، بإبرازه للاعتراف والتسامح في الموضوعات الفنية المختلفة, وتظهر هذه النماذج لفن الباروك في فنون الرسم والنحت
والمسرح بطريقة واضحة,
،(1573 - 1610م) وفي حفاظ على خطيّه الفنيين M.CARAVAGGID تتحدد بداية أسلوب الباروك في روما في القرن السابع عشر الميلادي على يد الإيطالي مايكل كارافاجيو
وهو فن التصوير بالألوان المائية على الجص بجهود كل من ريني، بوزو، كورتونا، رومينيتشينو,FRESCO (الأكاديمية، الشعبية), ثم يتبع تيار الرسم (الفرسكو) ،
إلا أن الأسلوب سرعان ما يمتد إلى الريف، فيزحف فنانون ايطاليون فيه بارعون في احتضانه من أمثال روزا، جوردانو، استروزي، فاتي,
وصل أسلوب الباروك إلى فن المعمار، وقدّم الأسلوب المنظر المعماري المرُيح في أعمال الفنانين بارنيني، بورّو ميني، كورتونا, وفي أسبانيا بعد إيطاليا وفي
المنطقة الكاثولوكية يبرز فنانون يحملون رسالة أسلوب الباروك على غرار ريبيرا، زور باران، موريللو, كما يظهر في ألمانيا ايرلاخ، نيومان، شلتر,
أما في هولندا فيجرب في تيار الباروك رمبرانت، هالز، فرمير,
وفي انجلترا يتعامل ورين مع الباروكية بأكملها خطوطا وتعبيرا,
أما في فرنسا فقد كان الأمر مختلفا, خرج أسلوب الباروك هناك في النظرة الاقطاعية البحتة ذات الانبثاقة الكلاسيكية في مباني فرساي (مقر الحكم الملكي
الفرنسي) والبلاطات الملكية الأخرى, واحتوى فن الباروك هناك على الزخارف والتجميليات الكثيرة المتناثرة على واجهات المباني, وفي انتشار للأعمدة الملفوفة
والخطوط المتعرجة، وكل ما من شأنه تكوين ديناميكية موحدة في فن المعمار,
وفي فن الموسيقى يستعير فن الباروك، تعبيره من الفنون التشكيلية ومن فنون الأدب ما بين سنوات 1600، 1750م, صاحبت الموسيقى فن الرقص الباروكي الذي تمسّك -
وفي شدة - بقواعد الحركة فيه، وفق العُرف الذي كان سائداً وقتذاك, وهو الذي كان يُعنى عناية فائقة بالخطوة ويعمل لتصميمها ألف حساب,
وتحددت في موسيقى الباروك تبعا لذلك الدرجة الصوتية، الدرجة اللونية لجرس الصوت, كما انطلقت نماذج الآلات الموسسيقية المنفردة في اعتماد على الذات وفي
(1) والدرامات والآوبرات في ألحان متوافقة, فتحت SONATAتحديد دقيق لقواعد النغمة والطبقة الصوتية, وعلى ما تقدم فقد خرجت السوناتات (جمع سوناتا
(2) وهو نوع غنائي موسيقي ديني, كما عرفنا النوع الموسيقي الآخر ORATORY الآوبرات طريق المزج بين الدراما والموسيقى ل



من اللوحات العالمية المـأســاة للفنان الإسباني بابلـو بيكـاسـو



لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 4015537616_873f0477a1_o
Pablo Picasso, The Tragedy, 1903
اتسمت مرحلة بيكاسو الزرقاء بغلبة اللون الأزرق على لوحاته. وأصبح الأزرق، بفضل توظيف بيكاسو له، رمزا للوحشة والحزن والخواء وأحيانا للتأمّل الصامت.
كان الفنان يمزج اللون والمزاج معا بنمط معيّن من الشخصيات التي كان يتعاطف معها، كالمتسوّلين والمنبوذين والمشرّدين والسكارى ولاعبي السيرك والباعة المتجوّلين وبائعات الهوى وغيرهم من الفئات الاجتماعية المسحوقة والمهمّشة.
ولوحات بيكاسو في المرحلة الزرقاء تعتبر من أجمل ما رسم، رغم كونها مجلّلة بالمعاناة والخيبة والحزن.
في "المأساة" يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص، رجل وامرأة وطفل، وهم يقفون على شاطئ البحر. اللون الأزرق، هنا أيضا، يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر.
الأشخاص الثلاثة قد يكونون أفراد عائلة واحدة، رغم أن هذا ليس مؤكّدا. غير أن من الواضح أن المنظر يعكس شعورا بالحزن وربّما الفجيعة.
من الأشياء اللافتة في اللوحة أن الفنان بالغ في رسم نسب الشخوص وجعلهم يغطون كامل مساحة اللوحة تقريبا.
الطفل يبدو وكأنه الشخصية المركزية في هذه اللوحة. يده الممتدّة إلى الرجل ونظراته التائهة تعطي إحساسا بحاجته للتعاطف والسلوان. وقد تكون حركة يديه تعبيرا عن حاجته للدفء الإنساني.
في اللوحة، ثمّة إحساس واضح بالفقد. لكن طبيعة المأساة ليست واضحة. قد تكون مرضا، موتا، جوعا، أو كارثة طبيعية ما. لكن لا شيء مؤكّد.
الرجل يبدو منسحبا وغير مكترث بما يجري. تعابيره توحي بأنه يريد إبعاد نفسه عن لمسة الطفل ونظرات المرأة.
ويُحتمل أن يكون ردّ فعل الرجل غير المبالي انعكاسا لشعوره بالذنب أو تأنيب الضمير.
المرأة تعطي ظهرها للناظر ولا يظهر منها سوى جانب واحد من وجهها. كما أن نظرها مركّز إلى أسفل.
هل في هذا ما يشير إلى أنها تلوم الرجل وتعتبره مسئولا عما حدث؟
من الواضح أن الثلاثة فقراء، إذ يبدون حفاة الأقدام ويرتجفون من البرد كما أنهم غارقون في الحزن.
لا يبدو واضحا لماذا رسم بيكاسو اللوحة وما الذي كان يقصده من ورائها.
هل "المأساة" هي الإحساس بالوحدة والحزن الذي يج




من اللوحات العالمية يـدان مرفوعتـان بالـدعـاء للفنان الألماني البـريخـت ديورر


من اللوحات العالمية يـدان مرفوعتـان بالـدعـاء للفنان الألماني البـريخـت ديورر
لوحات وحكاوي باقة فنية..~ 3494955824_0d895352f4_o
Albrecht Dürer, Praying Hands, 1508
بعض الأعمال التشكيلية تشدّك بحمولتها الروحية وبمغزاها الإنساني العميق رغم بساطة شكلها الظاهري.
وهذه اللوحة مثال على ذلك. يكفي القول أنها تعتبر إلى اليوم إحدى أكثر اللوحات الفنية استنساخا في العالم. يشهد على ذلك ظهورها الدائم والمتواتر في العديد من الوسائط والأماكن المختلفة.
فهي كثيرا ما تظهر معلّقة في البيوت والمكاتب وعلى بطاقات التهاني بالمناسبات الدينية وعلى الميداليات والتذكارات والكتب والملصقات وقطع الأثاث. بل إن العديد من الأفراد يعمدون إلى نقش صورتها على أجسادهم تيمّنا وتبرّكا برمزيّتها الدينية.
كما استوحى فكرة اللوحة العديد من المثّالين الذين نحتوا أعمالا رخامية ومعدنية على هيئة اليدين المرتفعتين بالدعاء فيها.
وأهمّ ما يلفت الانتباه في اللوحة الدقّة والبراعة المتناهية التي ُرسمت بها تفاصيل وأجزاء اليدين، وهي سمة ُتميّز ديورر الذي اشتهر بقوّة الملاحظة واهتمامه الكبير بدراسة تشريح الجسد وشكل ووظائف الأعضاء.
ومن القصص التي راجت وانتشرت بين الناس أن الفنان رسم اللوحة كبادرة عرفان منه تجاه شقيقه الذي اختار أن يذهب للعمل في احد المناجم كي ينفق عليه، أي على الرسّام، الذي كان يدرس آنذاك في أكاديمية الفنون الجميلة في نوريمبيرغ.
كان البريخت واحدا من ثمانية عشر شقيقا يعولهم أبوان ينتميان للطبقة الاجتماعية الفقيرة.
تم بحمد الله وتوفيقة
دامت لكم السعادة
‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع

عدد المساهمات : 379
نقاط : 1055
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

https://fantasy-dream.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى