بحـث
المواضيع الأخيرة
الرسم على الحرير او الأركنزا ..~
صفحة 1 من اصل 1
الرسم على الحرير او الأركنزا ..~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هل فكرتي يوماً الرسم على الحرير
لمن لديها الموهبة والجرائة أبدعي في الرسم على الحرير
اليكم الموضوع أن شاءالله يحوز على رضاكم
اليوم معاية فكرة لشغل يدوي صارلي فترة وانا حابةأنزلة
لاكن معندي التفسير الكافي لتوضيح طريقة الشغل ,, وهالمرة
عملت بحث مطول وجمعت بعض المعلومات الكافية للموضوع
يتحدث على الرسم على ,, الحرير ,, او ,, الأركانزا
******* على بركة الله استفتح ********
يعتبر الحرير الطبيعي من الاقمشة الرقيقة الحساسة والتي تتطلب دقة في التعامل معها والرسم عليه يعتبر من الفنون الرفيعة العالية القيمة نظرا لكلفة الحرير الطبيعي ودقة العمل عليه ..
ويستعمل الرسم على الحرير في ...
لوحات الحائط ..القمصان ..اغطية الراس ..المناديل الصغيرة للجيب ..ربطات العنق ...الفساتين النسائية الثمينة ..المخدات ..وغير ذلك من الاعمال
والرسم على الحرير فن له عدة انواع اشهرها
1 - الطريقة العادية في الرسم على الحرير
(تحديد المساحات ) (gutta technique)
2 - الرسم على الحرير
بالملح (Salt Technique)
هل فكرتي يوماً الرسم على الحرير
لمن لديها الموهبة والجرائة أبدعي في الرسم على الحرير
اليكم الموضوع أن شاءالله يحوز على رضاكم
اليوم معاية فكرة لشغل يدوي صارلي فترة وانا حابةأنزلة
لاكن معندي التفسير الكافي لتوضيح طريقة الشغل ,, وهالمرة
عملت بحث مطول وجمعت بعض المعلومات الكافية للموضوع
يتحدث على الرسم على ,, الحرير ,, او ,, الأركانزا
******* على بركة الله استفتح ********
يعتبر الحرير الطبيعي من الاقمشة الرقيقة الحساسة والتي تتطلب دقة في التعامل معها والرسم عليه يعتبر من الفنون الرفيعة العالية القيمة نظرا لكلفة الحرير الطبيعي ودقة العمل عليه ..
ويستعمل الرسم على الحرير في ...
لوحات الحائط ..القمصان ..اغطية الراس ..المناديل الصغيرة للجيب ..ربطات العنق ...الفساتين النسائية الثمينة ..المخدات ..وغير ذلك من الاعمال
والرسم على الحرير فن له عدة انواع اشهرها
1 - الطريقة العادية في الرسم على الحرير
(تحديد المساحات ) (gutta technique)
2 - الرسم على الحرير
بالملح (Salt Technique)
او بالسكر (Sugar Technique)
3 - الرسم على الحرير بدون تحديد المساحات
(anti diffusant) او (Stop the Flow Technique)
4 - الرسم على الحرير عشوائيا و(بالعقد)
5 - الرسم على الحرير باستخدام الشمع
6 - الرسم على الحرير بالكحول
الادوات المستخدمة للرسم بالحرير ... هـــــــــي
1 - اطار خشبي (frame )
ويوجد منه عدة انواع سنستعرض بعضها هنا ..
والأفضل الاطار الخشبي الذي يمكن تركيبه وتكبيره وتصغيره على حسب حجم العمل ويمكن صنعه عند النجار ويشبه النول
2 - دبابيس طبعه خاصة بالحرير
1 - اطار خشبي (frame )
ويوجد منه عدة انواع سنستعرض بعضها هنا ..
والأفضل الاطار الخشبي الذي يمكن تركيبه وتكبيره وتصغيره على حسب حجم العمل ويمكن صنعه عند النجار ويشبه النول
2 - دبابيس طبعه خاصة بالحرير
ويفضل هذا النوع
3 - جوتا (مادة لتحديد المساحات الجيلاتينية لها خاصية
تمنع تسرب الالوان من مساحه لاخرى )(gutta )
وافضلها خاصة للمبتدئات اللون الفضي والذهبي
ويوجد منها انواع تعبئ في انابيب بلاستيكية لها راس مدبب
وتملائيها بالجوتا واسهلها استخداما وافضلها هذا النوع
4 - قطعة الحرير ويجب ان يكون لونها ابيض وسمكها 6 او 8
حسب ماذا ستصنعين منها
5 - قلم رصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير
3 - جوتا (مادة لتحديد المساحات الجيلاتينية لها خاصية
تمنع تسرب الالوان من مساحه لاخرى )(gutta )
وافضلها خاصة للمبتدئات اللون الفضي والذهبي
ويوجد منها انواع تعبئ في انابيب بلاستيكية لها راس مدبب
وتملائيها بالجوتا واسهلها استخداما وافضلها هذا النوع
4 - قطعة الحرير ويجب ان يكون لونها ابيض وسمكها 6 او 8
حسب ماذا ستصنعين منها
5 - قلم رصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير
6 - تصميم او باترون لرسمة على الحرير
7 - الوان خاصة للحرير من pedeo او javan او kreul او soline او bourgeois
ويجب ان تكون نوعيتها ممتازة
والالوان الاساسية هي الاحمر والاصفر و الازرق
الاسود للتغميق والتعتيم ...والماء للتفتيح
8 - فرشاة للحرير
7 - الوان خاصة للحرير من pedeo او javan او kreul او soline او bourgeois
ويجب ان تكون نوعيتها ممتازة
والالوان الاساسية هي الاحمر والاصفر و الازرق
الاسود للتغميق والتعتيم ...والماء للتفتيح
8 - فرشاة للحرير
ويكفي اقتناء ثلاث انواع منها ...كبداية وهي كالتالي
هذا النوع يستخدم لتلوين المساحات الكبيرة ..كما انه يصلح لاخفاء العيوب اذا تسرب بعض اللون من الحدود ممكن اخفاءه عن طريق التفريش الخفيف بالفرشة مع الماء
هذا النوع يستخدم لتلوين المساحات الصغيرة جدا ..وكذلك رسم عروق لاوراق الشجر مثلا
اما هذا النوع فهو السائد ويستخدم في التلوين
9 - مادة مثبته (fixative ) او ممكن استخدام الغسيل او المكوى
هذا النوع يستخدم لتلوين المساحات الكبيرة ..كما انه يصلح لاخفاء العيوب اذا تسرب بعض اللون من الحدود ممكن اخفاءه عن طريق التفريش الخفيف بالفرشة مع الماء
هذا النوع يستخدم لتلوين المساحات الصغيرة جدا ..وكذلك رسم عروق لاوراق الشجر مثلا
اما هذا النوع فهو السائد ويستخدم في التلوين
9 - مادة مثبته (fixative ) او ممكن استخدام الغسيل او المكوى
10 - لوحة مبطنة بالفلين تباع في المكتبات
الطريقة العادية المشهورة باستخدام الجوتا
جميع ادواتكم تكون جاهزة على طاولة مثل طاولة الطعام مثلا ...
وتكونو مجهزين مناديل مطبخ وصحن بلاستيك لوضع الالوان وخلطها ..وكاسين ماء لتنظيف الفرش
صنع شال من دون رسمة باترون
1- نحضر الاطار الخشبي على شكل مثلث يعني نستغني عن ضلع واحد منه لييناسب شكل الشال ونقوم بتثبيته ...ثم نقوم بتثبيت قطعة الحرير مع الشد على اطار الخشب وبواسطة دبابيس الطبع بشكل منتظم دقيق ومرتب كما في الصورة واشدد على ضرورة ان تكون قطعة الحرير مشدودة من جميع الاطراف وبانتظام كما نرى
جميع ادواتكم تكون جاهزة على طاولة مثل طاولة الطعام مثلا ...
وتكونو مجهزين مناديل مطبخ وصحن بلاستيك لوضع الالوان وخلطها ..وكاسين ماء لتنظيف الفرش
صنع شال من دون رسمة باترون
1- نحضر الاطار الخشبي على شكل مثلث يعني نستغني عن ضلع واحد منه لييناسب شكل الشال ونقوم بتثبيته ...ثم نقوم بتثبيت قطعة الحرير مع الشد على اطار الخشب وبواسطة دبابيس الطبع بشكل منتظم دقيق ومرتب كما في الصورة واشدد على ضرورة ان تكون قطعة الحرير مشدودة من جميع الاطراف وبانتظام كما نرى
2- نقوم بالرسم بالقلم الرصاص او بالقلم الخاص الخفي على قطعة الحرير وبخفة
3- نقوم بفتح الجوتا والتاكد من الانبوب غير مغلق وذلك بادخال سلك رفيع في راس الانبوب اذا كان مسدود ثم نقوم بالرسم على قطعه خارجية صغيرة او ورقه في البداية حتى يسهل التحديد على خطوط التصميم
4- نبداء بتحديد جميع معالم وخطوط التصميم بدون استثناء مرة اخرى بمادة الجوتا ..وتتطلب هذه العمليه دقة متناهية في عدم ترك خطوط دون تحديد وعدم التقطيع اثنائها وعدم تغليظ الخطوط وذلك بالضغط المتساوي على جميع الخطوط بتسارع منتظم في سحب اليد لان اي خلل في التحديد يؤدي الى تسرب الالوان خارج المساحات وبالتالي تلف العمل
3- نقوم بفتح الجوتا والتاكد من الانبوب غير مغلق وذلك بادخال سلك رفيع في راس الانبوب اذا كان مسدود ثم نقوم بالرسم على قطعه خارجية صغيرة او ورقه في البداية حتى يسهل التحديد على خطوط التصميم
4- نبداء بتحديد جميع معالم وخطوط التصميم بدون استثناء مرة اخرى بمادة الجوتا ..وتتطلب هذه العمليه دقة متناهية في عدم ترك خطوط دون تحديد وعدم التقطيع اثنائها وعدم تغليظ الخطوط وذلك بالضغط المتساوي على جميع الخطوط بتسارع منتظم في سحب اليد لان اي خلل في التحديد يؤدي الى تسرب الالوان خارج المساحات وبالتالي تلف العمل
- نبداء بالتلوين بعد جفاف الجوتا تماما والالوان المستعملة هي خاصة بالحرير من اي من الماركات المذكورة وتكون هذه الالوان سائلة ذات قاعده مائية لها خاصية الانتشار السريع على القماش ويفضل ان نجرب على قطعه صغيرة قبل البدء بالعمل الرسمي لضمان صحة التنفيذ وعند دمج الالوان فاننا نستعمل الماء كعامل مساعد ومخفف ...ونبداء بتلوين المساحات الصغيرة اولا واهم قاعده ان نلون كل مساحه مغلقه سريعا قبل ان تجف ولا نغرقها بالالوان حتى لا يتسرب اللون للخارج واذا حصل نستعين بمناديل المطبخ في تجفيفها وبالفرشة التي اشرت اليها سابقا
6- نترك الالوان حتى تجف ثم نقوم بتلوين المساحات الكبيرة ولكن بعد ان نتاكد انها جفت تماما وحتى تجف سريعا ممكن تركها امام المكيف
7- نترك القطعه لتجف كليا لليوم التالي وهي على الاطار الخشبي ...وبعد ان نتاكد من انها جفت نقوم بفكها من الاطار الخشبي
6- نترك الالوان حتى تجف ثم نقوم بتلوين المساحات الكبيرة ولكن بعد ان نتاكد انها جفت تماما وحتى تجف سريعا ممكن تركها امام المكيف
7- نترك القطعه لتجف كليا لليوم التالي وهي على الاطار الخشبي ...وبعد ان نتاكد من انها جفت نقوم بفكها من الاطار الخشبي
8- نثبت الالوان بالكي ...
نضع قطعة من القماش النظيف ثم نضع قطعة الحرير عليها على ان يكون ظهرها للمكوى ونقوم بكيها بحرارة خفيفة ثم نكرر العملية ولكن بحرارة متوسطة وننتبه من ان تلصق قطعة الحرير بقطعة القماش ..بعد ذلك نقلبها على الوجه ونضع قطعة القماش عليها ونكويها ...واخر خطوة نكويها بدون قطعة القماش ولكن بحذر شديد (وهذه الطريقة التي استخدمها في تثبيت الالوان ولكن كل القطع التي رسمتها اما لوح او مخدات يعني لا تحتاج لغسيل مثل الملابس )
نضع قطعة من القماش النظيف ثم نضع قطعة الحرير عليها على ان يكون ظهرها للمكوى ونقوم بكيها بحرارة خفيفة ثم نكرر العملية ولكن بحرارة متوسطة وننتبه من ان تلصق قطعة الحرير بقطعة القماش ..بعد ذلك نقلبها على الوجه ونضع قطعة القماش عليها ونكويها ...واخر خطوة نكويها بدون قطعة القماش ولكن بحذر شديد (وهذه الطريقة التي استخدمها في تثبيت الالوان ولكن كل القطع التي رسمتها اما لوح او مخدات يعني لا تحتاج لغسيل مثل الملابس )
ونوعيةالالوان تتحكم في طريقة التثبيت لذلك عليكي باختيار الالوان التي تثبت بالكي لانها اسهل
- اذا كنتي ترغبين في نقل رسمة معينه من باترون فافضل طريقه لذلك هو وضع الباترون على لوحة فلينية وتدبيسه وشده بانتظام عليها ...
وبعد ذلك قومي بشد وتدبيس قطعة الحرير على نفس اللوحة ثم قومي بنقل الرسمة على الحرير بقلم الرصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير ..
ملاحظة...
( مع التمرين تستطيعين رسمها بالجوتا فورا دون اللجؤ الى قلم الرصاص ولكن احذري من ان تلتصق قطهة الحرير باللوحة )
- اذا كنتي ترغبين في نقل رسمة معينه من باترون فافضل طريقه لذلك هو وضع الباترون على لوحة فلينية وتدبيسه وشده بانتظام عليها ...
وبعد ذلك قومي بشد وتدبيس قطعة الحرير على نفس اللوحة ثم قومي بنقل الرسمة على الحرير بقلم الرصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير ..
ملاحظة...
( مع التمرين تستطيعين رسمها بالجوتا فورا دون اللجؤ الى قلم الرصاص ولكن احذري من ان تلتصق قطهة الحرير باللوحة )
2- استخدمي صحن بلاستيك من النوع الذي يسمح لك بخلط الالوان وابتكار الوان جديدة ...
3- افضل طريقة لتلوين المساحات الصغيرة ان تقومي بتلوينها بالالوان دون خلطها بالماء ...اما في حالة المساحات الكبيرة افضل طريقه ان تخلطي الوانك بالماء
وللتفتيح اخلطي اللون بقليل من الماء ....وللتغميق اخلطيها بقليل جدا من اللون الاسود او اتركيه ما هو دون خلطه بالماء
4- احذري من ان تكون الفرشة غير نظيفه فيؤدي ذلك الى توسيخ القطعه ..واكبر عيب في التلوين بالحرير هو عدم قدرتك لتصليح العيوب
5- اذا خرج قليل من اللون من الحدود قومي برسم خط صغير من الجوتا حوله لتجنب انتشاره اكثر وبطريقه جمالية توحي انه من تفاصيل الرسمة
6- مهم جدا ان تشدي القطعه بانتظام ولا يهم كمية الدبابيس التي استخدمتيها
7- دائما اجعلي بجانبك مناديل المطبخ وكاسين من الماء لتنظيف الفرش وغيريها اذا تعكرت
والأن أترككم مع اللوحاتالمزهلة
هذا الرسم على الحرير
ودي..~
هذا الرسم على الحرير
ودي..~
مواضيع مماثلة
» الرسم على الحرير أو الأوركانزا الجزء الثاني
» قصة حب وفن الرسم..~!
» درس...>>>انواع الرسم
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
» فن الرسم على الجلد
» قصة حب وفن الرسم..~!
» درس...>>>انواع الرسم
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
» فن الرسم على الجلد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار
» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار
» عندما تهمس الريشة ورداً..~
الأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار
» براءة الطفولة عسل (لوحات )
الأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار
» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
الأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار
» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
الأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار
» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار
» متحف العصور الإسلامية
الأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار