Fantasy Dream


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Fantasy Dream
Fantasy Dream
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج روعـــه لحذف آي نص من آلصوره دون آلمسآس بآلوآن آلصوره + الكراك
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 3:54 pm من طرف أمير البحار

» الرسم بألوان محدودة!!! متعة بدون تعقيد..~
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:13 pm من طرف أمير البحار

» عندما تهمس الريشة ورداً..~
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:12 pm من طرف أمير البحار

» براءة الطفولة عسل (لوحات )
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف أمير البحار

» فن الرسم على الصخور روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار

» الرسم الخيالي بين الحقيقة والواقع أبداع
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 12:10 pm من طرف أمير البحار

» اجمل اللوحات لاشهر الرسامين
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:59 am من طرف أمير البحار

» لوحة "الطريق إلى كربلاء" تفوز بالجائزة الاولى ..’’
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار

» متحف العصور الإسلامية
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:56 am من طرف أمير البحار

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شرح حديث يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~

اذهب الى الأسفل

شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ Empty شرح حديث يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~

مُساهمة من طرف ‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ الأربعاء مايو 05, 2010 11:00 am

حديث
يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم
الحديث :
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدة‏:‏ عليك ليل طويل فارقد‏.‏ فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان‏.

شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
الشرح :
قوله‏:‏ ‏(‏الشيطان‏)‏ كأن المراد به‏:‏ الجنس، وفاعل ذلك هو‏:‏ القرين أو غيره، ويحتمل أن يراد به‏:‏ رأس الشياطين وهو‏:‏ إبليس، وتجوز نسبة ذلك إليه لكونه الآمر به الداعي إليه، ولذلك أورده المصنف في ‏"‏ باب صفة إبليس ‏"‏ من بدء الخلق‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏قافية رأس أحدكم‏)‏ أي‏:‏ مؤخر عنقه‏.‏
وقافية كل شيء‏:‏ مؤخره ومنه قافية القصيدة، وفي النهاية‏:‏ القافية القفا، وقيل‏:‏ مؤخر الرأس، وقيل‏:‏ وسطه‏.
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وظاهر قوله ‏"‏ أحدكم ‏"‏ التعميم في المخاطبين ومن في معناهم، ويمكن أن يخص منه من تقدم ذكره، ومن ورد في حقه أنه يحفظ من الشيطان كالأنبياء، ومن تناوله قوله‏:‏ ‏(‏إن عبادي ليس لك عليهم سلطان‏)‏ وكمن قرأ آية الكرسي عند نومه فقد ثبت أنه يحفظ من الشيطان حتى يصبح، وفيه بحث سأذكره في آخر شرح هذا الحديث إن شاء الله تعالى‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قوله‏:‏ ‏(‏إذا هو نام‏)‏ كذا للأكثر، وللحموي والمستملي ‏"‏ إذا هو نائم ‏"‏ بوزن فاعل، والأول أصوب وهو الذي في الموطأ‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قوله‏:‏ ‏(‏يضرب على مكان كل عقدة‏)‏ كـذا للمستملي، ولبعضهم بحذف ‏"‏ على ‏"‏ وللكشميهني بلفظ ‏"‏ عند مكان‏"‏‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقوله ‏"‏يضرب ‏"‏ أي‏:‏ بيده على العقدة تأكيدا وإحكاما لها قائلا ذلك، وقيل‏:‏ معنى يضرب يحجب الحس عن النائم حتى لا يستيقظ، ومنه قوله تعالى ‏(‏فضربنا على آذانهم‏)‏ أي‏:‏ حجبنا الحس أن يلج في آذانهم فينتبهوا، وفي حديث أبي سعيد ‏"‏ ما أحد ينام إلا ضرب على سماخه بجرير معقود ‏"‏ أخرجه المخلص في فوائده، والسماخ بكسر المهملة وآخره معجمة ويقال‏:‏ بالصاد المهملة بدل السين، وعند سعيد بن منصور، بسند جيد عن ابن عمر، ‏"‏ ما أصبح رجل على غير وتر إلا أصبح على رأسه جرير قدر سبعين ذراعا‏"‏‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قوله‏:‏ ‏(‏عليك ليل طويل‏)‏ كذا في جميع الطرق، عن البخاري بالرفع، ووقع في رواية أبي مصعب، في الموطأ عن مالك، ‏"‏ عليك ليلا طويلا ‏"‏ وهي رواية ابن عيينة، عن أبي الزناد، عند مسلم، قال عياض‏:‏ رواية الأكثر عن مسلم، بالنصب على الإغراء، ومن رفع فعلى الابتداء، أي باق عليك، أو بإضمار فعل أي بقي‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقال القرطبي‏:‏ الرفع أولى من جهة المعنى لأنه الأمكن في الغرور من حيث أنه يخبره عن طول الليل ثم يأمره بالرقاد بقوله ‏"‏ فارقد ‏"‏ وإذا نصب على الإغراء لم يكن فيه إلا الأمر بملازمة طول الرقاد وحينئذ يكون قوله ‏"‏ فارقد ‏"‏ ضائعا، ومقصود الشيطان بذلك‏:‏ تسويفه بالقيام والإلباس عليه‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقد اختلف في هذه العقد فقيل‏:‏ هو‏:‏ على الحقيقة وأنه كما يعقد الساحر من يسحره، وأكثر من يفعله النساء تأخذ إحداهن الخيط فتعقد منه عقدة وتتكلم عليه بالسحر فيتأثر المسحور عند ذلك، ومنه قوله تعالى ‏(‏ومن شر النفاثات في العقد‏)‏ وعلى هذا فالمعقود شيء عند قافية الرأس لا قافية الرأس نفسها، وهل العقد في شعر الرأس أو في غيره‏؟‏ الأقرب الثاني إذ ليس لكل أحد شعر، ويؤيده ما ورد في بعض طرقه أن على رأس كل آدمي حبلا، ففي رواية ابن ماجه، ومحمد بن نصر، من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة، مرفوعا ‏"‏ على قافية رأس أحدكم حبل فيه ثلاث عقد‏"‏، ولأحمد، من طريق الحسن، عن أبي هريرة، بلفظ ‏"‏ إذا نام أحدكم عقد على رأسه بجرير ‏"‏ ولابن خزيمة، وابن حبان، من حديث جابر، مرفوعا ‏"‏ ما من ذكر ولا أنثى إلا على رأسه جرير معقود حين يرقد ‏"‏ الحديث، وفي الثواب لآدم بن أبي إياس، من مرسل الحسن، نحوه‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
والجرير بفتح الجيم هو‏:‏ الحبل، وفهم بعضهم من هذا أن العقد لازمة، ويرده التصريح بأنها تنحل بالصلاة فيلزم إعادة عقدها فأبهم فاعله في حديث جابر، وفسر في حديث غيره‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقيل هو على المجاز كأنه شبه فعل الشيطان بالنائم بفعل الساحر بالمسحور، فلما كان الساحر يمنع بعقده ذلك تصرف من يحاول عقده كان هذا مثله من الشيطان للنائم‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقيل المراد به‏:‏ عقد القلب وتصميمه على الشيء كأنه يوسوس له بأنه بقي من الليلة قطعة طويلة فيتأخر عن القيام‏.‏
وانحلال العقد كناية عن علمه بكذبه فيما وسوس به‏.‏
وقيل‏:‏ العقد كناية عن تثبيط الشيطان للنائم بالقول المذكور، ومنه عقدت فلانا عن امرأته أي منعته عنها، أو عن تثقيله عليه النوم كأنه قد شد عليه شدادا‏.‏
وقال بعضهم‏:‏المراد بالعقد الثلاث‏:‏ الأكل والشرب والنوم، لأن من أكثر الأكل والشرب كثر نومه‏.‏واستبعده المحب الطبري لأن الحديث يقتضي أن العقد تقع عند النوم فهي غيره‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قال القرطبي‏:‏ الحكمة في الاقتصار على الثلاث أن أغلب ما يكون انتباه الإنسان في السحر فإن اتفق له أن يرجع إلى النوم ثلاث مرات لم تنقض النومة الثالثة إلا وقد ذهب الليل‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وقال البيضاوي‏:‏ التقييد بالثلاث إما للتأكيد، أو لأنه يريد أن يقطعه عن ثلاثة أشياء‏:‏ الذكر والوضوء والصلاة، فكأنه منع من كل واحدة منها بعقدة عقدها على رأسه وكأن تخصيص القفا بذلك لكونه محل الوهم ومجال تصرفه وهو أطوع القوى للشيطان وأسرعها إجابة لدعوته‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وفي كلام الشيخ الملوي‏:‏ أن العقد يقع على خزانة الإلهيات من الحافظة وهي‏:‏ الكنز المحصل من القوى، ومنها يتناول القلب ما يريد التذكر به‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قوله‏:‏ ‏(‏انحل عقده‏)‏ بلفظ الجمع بغير اختلاف في البخاري، ووقع لبعض رواة الموطأ بالإفراد، ويؤيده رواية أحمد المشار إليها قيل فإن فيها ‏"‏ فإن ذكر الله انحلت عقدة واحدة، وإن قام فتوضأ أطلقت الثانية، فإن صلى أطلقت الثالثة ‏"‏ وكأنه محمول على الغالب وهو‏:‏ من ينام مضطجعا فيحتاج إلى الوضوء إذا انتبه فيكون لكل فعل عقدة يحلها، ويؤيد الأول ما سيأتي في بدء الخلق من وجه آخر بلفظ ‏"‏ عقده كلها ‏"‏ ولمسلم، من رواية ابن عيينة، عن أبي الزناد، ‏"‏ انحلت العقد ‏"‏ وظاهره أن العقد تنحل كلها بالصلاة خاصة، وهو كذلك في حق من لم يحتج إلى الطهارة كمن نام متمكنا مثلا ثم انتبه فصلى من قبل أن يذكر أو يتطهر، فإن الصلاة تجزئة في حل العقد كلها لأنها تستلزم الطهارة وتتضمن الذكر، وعلى هذا فيكون معنى قوله ‏"‏ فإذا صلى انحلت عقده كلها ‏"‏ إن كان المراد به من لا يحتاج إلى الوضوء فظاهر على ما قررناه، وإن كان من يحتاج إليه فالمعنى انحلت بكل عقدة أو انحلت عقده كلها بانحلال الأخيرة التي بها يتم انحلال العقد‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
وفي رواية أحمد المذكورة قبل ‏"‏ فإن قام فذكر الله انحلت واحدة، فإن قام فتوضأ أطلقت الثانية، فإن صلى أطلقت الثالثة ‏"‏ وهذا محمول على الغالب وهو‏:‏ من ينام مضطجعا فيحتاج إلى تجديد الطهارة عند استيقاظه فيكون لكل فعل عقدة يحلها‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
قوله‏:‏ ‏(‏طيب النفس‏)‏ أي لسروره بما وفقه الله له من الطاعة، وبما وعده من الثواب، وبما زال عنه من عقد الشيطان‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
كذا قيل، والذي يظهر أن في صلاة الليل سرا في طيب النفس وإن لم يستحضر المصلي شيئا مما ذكر، وكذا عكسه، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى ‏(‏إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا‏)‏ وقد استنبط بعضهم منه أن‏:‏ من فعل ذلك مرة ثم عاد إلى النوم لا يعود إليه الشيطان بالعقد المذكور ثانيا، واسـتثنى بعضهم - ممن يقوم ويذكر ويتوضأ ويصلي - من لم ينهه ذلك عن الفحشاء بل يفعل ذلك من غير أن يقلع، والذي يظهر فيه التفصيل بين من يفعل ذلك مع الندم والتوبة والعزم على الإقلاع وبين المصر‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏وإلا أصبح خبيث النفس‏)‏ أي‏:‏ بتركه ما كان اعتاده أو أراده من فعل الخير، كذا قيل، وقد تقدم ما فيه‏.‏

و قوله‏:‏ ‏(‏كسلان‏)‏ غير مصروف للوصف ولزيادة الألف والنون، ومقتضى قوله ‏"‏ وإلا أصبح ‏"‏ أنه إن لم يجمع الأمور الثلاثة دخل تحت من يصبح خبيثا كسلان، وإن أتى ببعضها وهو كذلك، لكن يختلف ذلك بالقوة والخفة، فمن ذكر الله مثلا كان في ذلك أخف ممن لم يذكر أصلا‏.‏
شرح حديث  يعقد الشيطان على قافية رأس احدكم..~ 9ef7164a4c
المصدر : فتح الباري شرح صحيح البخاري
المؤلف : الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام أبو الفضل أحمد بن علاء الدين المعروف: بابن حجر العسقلاني المصري .

تم بحمد الله وتوفيقة
ودي..~
Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
‏Ḋяềẩṁṧ_ṖяỉйċềṦṧ
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع

عدد المساهمات : 379
نقاط : 1055
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

https://fantasy-dream.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى